ارتفاع معدلات تصدير النفط من إقليم كوردستان خلال شهر أيلول

0

ارتفاع معدلات تصدير النفط من إقليم كوردستان خلال شهر أيلول

موقع : xeber24.net

تقرير : بهار احمد

ارتفعت معدلات تصدير النفط من إقليم كوردستان خلال شهر أيلول المنصرم إلى 40 ألف برميل يومياً، رغم التهديد بقطع تصدير النفط من الإقليم على خلفية إجراء استفتاء الاستقلال الذي نُظم في 25 أيلول.

وتشير آخر بيانات تصدير النفط أن ارتفاع معدلات الإنتاج في العراق وليبيا قلل التزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك باتفاقية خفض الإنتاج في شهر أيلول إلى 86% مقارنة بشهر آب حيث بلغ 89%.

تقرير أوبك يؤكد ارتفاع معدل إنتاج النفط في العراق بما فيه إقليم كوردستان خلال الشهر الماضي، وأن التوترات التي حدثت عقب إجراء استفتاء استقلال كوردستان لم ينجم عنها انخفاض معدلات التصدير في الإقليم، ومع ذلك أدت مخاوف إيقاف تصدير النفط في أنبوب كوردستان – جيهان، إلى صعود سعر النفط في الأسواق العالمية ليقارب الـ60 دولاراً للبرميل.

وقال خبير في كوميرز بانك: “لا يلوح في الأفق أي حل سريع لتسوية التوترات الناجمة عن إجراء الاستفتاء، لذا فإن مخاوف قطع نفط كوردستان تلقي بظلالها على أسواق النفط وستؤدي إلى ارتفاع الأسعار لفترة طويلة”.

وأفاد مصدر في النقل البحري أن ارتفاع تصدير النفط في العراق يعود لارتفاع مستوى التصدير في إقليم كوردستان حيث بلغ 40 ألف برميل يومياً، في حين استقر مستوى تصدير النفط العراقي على معدلاته السابقة.

اضف تعليقاً