تركيا تسيطر على نصف قضاء سيدكان في عاصمة إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال قائمقام قضاء سيدكان التابعة لعاصمة إقليم كردستان هولير/أربيل، إحسان جلبي، أن نحو نصف مساحة القضاء باتت تحت سيطرة القوات التركية، التي دخلت بعمق 30 كم داخل أراضي الإقليم، وأن أهالي عشرات القرى تهجّروا جراء القصف التركي المكثف.

وفي تصريحات لوسائل إعلام محلية أمس الجمعة، أكد جلبي، أن القوات التركية كثفت من هجماتها في الليلتين الماضيتين على قرى القضاء، وشنت غارات عبر طائرات مسيرة.

ولفت إلى، أن أعداد القوات التركية في المنطقة تزداد وتنخفض أحياناً من مكان إلى آخر، والهجمات لا تزال على حالها، مضيفاً أن الجيش التركي أقام حوالي 10 نقاط تفتيش عسكرية في منطقة سيدكان ويقصف الحدود منذ حزيران الماضي.

وأشار جلبي إلى، أن هناك 20 قرية على الحدود معرضة للخطر بسبب قربها من نقاط التفتيش العسكرية التركية، مردفاً أنه “تم إنشاء نقاط تفتيش عسكرية على بعد أقل من كيلومتر واحد فوق بعض القرى”.

وتابع، إن الجيش التركي دخل بعمق 30 كيلومتراً داخل أراضي إقليم كردستان من حدود سيدكان، ويضطر عدد كبير من المواطنين إلى النزوح من المناطق المعرضة لخطر القصف، إلى أماكن أخرى آمنة من أجل كسب عيشهم والحفاظ على حياتهم.

هذا ونوه قائمقام سيدكان، إلى أنهم لم يتلقوا أي قرار رسمي بشأن إخلاء تلك المناطق من عدمه، لافتا إلى أن حوالي 46% من إجمالي مساحة القضاء البالغة 1617 كيلومتراً، خضعت منذ عام 2017 لسيطرة الجيش التركي.