موسكو تعلق على دعوات أردوغان المتكررة بشأن لقاء الأسد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

علقت وزارة الخارجية الروسية على الدعوات المتكررة من الرئيس التركي بشأن اللقاء بنظيره السوري، مشيرةً إلى أن أردوغان سيتخذ خطوات عملية في هذا الاتجاه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم السبت: أن “تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا”، يحظى بأهمية حيوية فيما يتعلق بالتوصل إلى حل شامل في سوريا وتعزيز الأمن الإقليمي.

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية عن ترحيب موسكو بمسار التطبيع بين تركيا وسوريا.

وأضافت في تصريحاتها، “نشجع شركاءنا على مواصلة الاتصالات بكل الوسائل الممكنة، كما اتخذت تركيا خطوات مهمة في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بمسار التطبيع”.

وأوضحت زاخاروفا، أن “هناك إشارات من تركيا، بما في ذلك من الرئيس رجب طيب أردوغان، حول استعدادهم لتطبيع العلاقات مع سوريا، ونحن نرحب بهذا الاتجاه، ونثق في أنه سيتم اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه من الجانبين”.

وأشارت إلى أن “صيغة أستانا هي الآلية الدولية الفعالة الوحيدة في تطوير الحل السلمي في سوريا”، مؤكدة: “نحن مصممون على مواصلة تعاوننا الوثيق مع شركائنا الأتراك وفق صيغة أستانا”.

هذا وكان موقع ميدل إيست البريطاني، أكد قبل يومين نقلاً عن مصادر خاصة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير راض عن لقاء الأسد وأردوغان في بغداد، في إشارة إلى رغبة موسكو أن يتم هذا اللقاء بعيد عن نفوذ إيران.

والجدير بالذكر أن أردوغان بدأ في الآونة الأخيرة من تكثيف دعواته إلى نظيره السوري بشار الأسد من اجل اللقاء به، حتى بلغ به الأمر أنه صرح بذلك أربع مرات على التوالي في أقل من 24 ساعة، في انعكاس لمدى رغبته بتطبيع العلاقات مع دمشق التي لم تعلق حتى اللحظة على دعواته هذه.