في ارتفاع حدة التوتر بين الطرفين إسرائيل تؤكد عدم عودة سفيرها إلى أنقرة مادام أردوغان على رأس السلطة

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

شهدت العلاقات بين إسرائيل وتركيا تصاعدًا ملحوظًا، حيث تبادلت البلدين الاتهامات وتجمّدت العلاقات الدبلوماسية وآخرها موقف تل أبيب من عودة سفيرها إلى أنقرة.

وفي هذا الصدد صرّح وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، أنه لا يوجد مجال لعودة السفير الإسرائيلي إلى تركيا طالما يتولى أردوغان منصبه.

وجاء هذا الرد كرد فعل على تصريحات أردوغان التي وصف فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه شبيه هتلر وقارن هجمات إسرائيل على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.

ولم يكتفِ الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ ووزير الدفاع بيني غانتس بالتنديد بتصريحات أردوغان، بل أداناها بشدة واعتبراها أكثر بشاعة من أفعال هتلر.

ولاقت تلك التصريحات ردود فعل قوية من الجانب التركي، حيث أشار أردوغان في خطابه الأخير إلى اعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين في قطاع غزة واحتجاز المدنيين عُراة في الملاعب، معتبرًا أنه لا فرق بين نتنياهو وهتلر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأزمة ليست الأولى بين البلدين، حيث سبق أن قامت تركيا باستدعاء سفيرها لدى إسرائيل في نوفمبر الماضي، بسبب استمرار الهجمات الإسرائيلية على المدنيين في قطاع غزة وعدم استجابة إسرائيل لمطالب وقف إطلاق النار.