أمين عام الناتو يوجه تحذير إلى تركيا “تعرف على التفاصيل”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

وجه الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، تحذير إلى أنقرة بشأن إتمام عملية انضمام السويد إلى الحلف، بعد تأكيده بأن ستوكهولم قد أوفت بكافة وعودها.

وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل اليوم الاثنين، قال ستولتنبرغ: “الحكومة السويدية أوفت بالوعود التي قطعتها لتركيا، والأن حان الوقت لمصادقة البرلمان التركي على عضوية ستوكهولم”.

وفي 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قررت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي تأجيل مناقشة مشروع القانون الخاص بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد أن تقدم نواب من حزب العدالة والتنمية بطلب في هذا الصدد بذريعة عدم اكتمال الملف.

وربط مراقبون عملية تأجيل مناقشة بروتوكول انضمام السويد في البرلمان التركي بمسألة طلب أنقرة شراء طائرات حربية من طراز “يوروفايتر تايفون” وسط رفض ألمانيا لإجراء هذه الصفقة.

هذا وخلال زيارة أردوغان الاسبوع الماضي إلى برلين، أشار بصراحة إلى موقف ألمانيا الرافض من اتمام صفقة بيع الطائرات الحربية “يوروفايتر” إلى أنقرة، خاصة بعد تصريحاته المضادة لإسرائيل ودعمه لحركة حماس التي تصنفها برلين والدول الأوروبية كتنظيم إرهابي.

والجدير بالذكر أن تركيا تذرعت بحجج كثيرة من بينها دعم السويد للقوات الكردية في سوريا التي تقاتل تنظيم داعش، كورقة للضغط وتأخير طلب انضمام ستوكهولم إلى حلف الشمال الأطلسي.