لقطع العلاقات مع إسرائيل وزير الخارجية التركي يفرض شروط بلاده

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

اشترط وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على الدول العربية والاسلامية قطع علاقاتهم مع إسرائيل قبل أن تقدم بلاده على هذه الخطوة، كإجراء للضغط على تل أبيب بوقف حربها على غزة.

 

وقال فيدان في لقاء خاص مع قناة الجزيرة القطرية: إن بلاده يمكنها قطع العلاقات مع إسرائيل وإنها سبق أن فعلت ذلك، بيد أن الأمر في الوقت الراهن يتطلب قطعا جماعيات للعلاقات وضغوطا من كافة الدول الإسلامية حتى تحقق النتائج المرجوة.

 

وادعى الوزير التركي، إن العلاقات مع إسرائيل بعد الحرب الأخيرة لن تكون أبدا كما كانت قبلها، مضيفاً أن تقارب أنقرة مع تل أبيب قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كان جزءاً من حركة تطبيع سادت المنطقة كلها.

 

ولم تسحب أنقرة سفيره بلادها لدى تل أبيب إلا بعد مضي أكثر من شهر على الحرب التي تقودها إسرائيل على غزة، رغم تصعيد أردوغان من لهجته الدبلوماسية ضد تل أبيب.

 

وأفادت تقارير إعلامية أن النشاط التجاري التركي ازداد وتيرته مع إسرائيل بعد الـ 7 من أكتوبر الماضي، إلى أضعاف، حيث مولت أنقرة أسواق إسرائيل النقص الحاصل في الخضروات جراء الحرب.

 

وهذا ما أكده برلماني تركي قبل أيام منتقداً ازدواجية السياسة التي تقودها حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان تجاه الحرب الدائرة في غزة، حيث أنها من جهة تنشط بوتيرة متسارعة في تصدير النفط والخضروات إلى إسرائيل وتهاجمها عبر الخطابات من جهة أخرى.

 

وكانت تركيا أعادت تطبيع العلاقات مع إسرائيل بداية العام الجاري بعد محاولات حثيثة منها، شريطة أن تطرد قادة حركة حماس من بلادها وتغلق كافة مقارهم ومراكز نشاطهم على أراضيها.