بايدن لأردوغان: نحن نعلم من يدعم حماس وداعش سنقف إلى جانب الشركاء والأقليات المستهدفة في الشرق الأوسط

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن هناك جهات إقليمية دون تسميتها والتي كانت تدعم تنظيم داعش توفر الدعم الآن لحركة حماس، مؤكداً على موقف بلاده بالوقوف إلى جانب شركائهم المحليين وحماية الاقليات من التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط.

ونقلت وسائل إعلامية عن بايدن قوله يوم أمس: “نحن نعلم جيداً من هي حماس ونعلم من تدعمها كما دعمت داعـش وأصبحت قوة إرهابية كبيرة في المنطقة ، حتماً سنقف إلى جانب الشركاء ونحمي الأقليات المستهـدفة من الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط”.

وجاء حديث الرئيس الأمريكي هذا في إطار التعليق على الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس وتصريحات أردوغان التي اتهم فيها أمريكا بصناعة ودعم الارهاب في الشرق الأوسط.

وكان أردوغان قد علق على إرسال أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية حاملة طائرات إلى إسرائيل، قائلاً: “ماذا ستفعل حاملة الطائرات الأمريكية في إسرائيل، وماذا ستفعل بكل زوارقها وطائراتها التي تأتي إلى هناك؟ ستبدأ مجازر خطيرة بضرب وإسقاط غزة بأكملها ومحيطها”.

وأضاف خلال مؤتمر مشترك مع المستشار النمساوي كارل نيهامر، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة،”الآن لا بد لي من شرح شيء هنا. اليوم، هناك أكثر من 20 قاعدة أمريكية في سوريا. ماذا تفعل القواعد الأمريكية في سوريا؟، ألا ينبغي لنا أن نقيم كل هذه القواعد؟، الولايات المتحدة أسقطت مسيرة تركية مؤخراً، أليست تركيا حاليا شريكة أمريكا في الناتو؟ كيف نفسر هذا العمل وكيف سنقيمه”.

وتابع، “للأسف فإن أمريكا تتعامل معنا كحليف عندما يقتضي الأمر ذلك وهي تقوم حاليا بتدريب وتسليح كافة التنظيمات الإرهابية، وللأسف فإنها تحول المنطقة عبر هذه التنظيمات إلى حمام دماء، سواء سوريا أو الشرق الأوسط”.

سبق وأن هدد أردوغان الولايات المتحدة بشأن إسقاط طائرة لها على يد قوات التحالف الدولي التي تقودها أمريكا في شمال شرق سوريا، بأن هذه الحادثة حفرت في ذاكرة تركيا الوطنية، وعندما يحين الوقت المناسب سيقوم بفعل ما يلزم.

وشنت تركيا غارات عدوانية عبر الطائرات المسيرة والحربية منذ صباح الخميس الماضي، قصفت فيها المناطق السكنية والبنى التحتية إلى جانب المرافق الخدمية والحيوية، وقتلت العشرات من السكان بينهم نساء وأطقال، إلى جانب إصابة عدد كبير من المواطنين، كما قطعت المياه والكهرباء وحتى الوقود عن المنطقة جراء استهداف مراكزها الخدمية.

بدورها، حذرت الخارجية الأمريكية ، من استمرار العدوان التركي على مناطق الادارة الذاتية وقالت على لسان متحدثها ماثيو ميلر في مؤتمره الصحفي مساء أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة “لا تزال تشعر بالقلق إزاء النشاط العسكري في شمالي سوريا، وتأثيره على السكان المدنيين والبنية التحتية”.

هذا وكانت السفيرة الاسرائيلية لدى أنقرة، إيريت ليليان، طالبت أنقرة بوقف دعم حركة حماس ومحاكمة قياديها المتواجدين على أراضيها بتهم جرائم ضد الانسانية، كما دعت أنقرة إلى إغلاق مكتب حماس لديها ىحتى لا تتأثر علاقات البلدين بسبب دعم تركيا لحركة حماس.