موسكو تستكمل صياغة جدول اللقاء بين دمشق وأنقرة وصحيفة سورية تكشف تفاصيلها

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري، أن اللقاء الرباعي بين وفود “روسيا وسوريا وتركيا وإيران” سيتم نهاية الشهر الجاري، بعد أن تستكمل موسكو صياغة جدول اللقاء بين الأطراف.

وكشفت الصحيفة يوم أمس الثلاثاء، أن الصياغة التي أعدتها موسكو تشمل تحديد جدول زمني لانسحاب القوات التركية العسكرية من الأراضي التي تحتلها في الشمال السوري.

ونقلت عن دبلوماسي عربي، قالت إنه رفض الكشف عن اسمه: أن “أعمال اللقاء ستتضمن بالضرورة الإشارة إلى تسمية من هم الإرهابيون، وتحديد آلية للتعاون بين دمشق وأنقرة لمكافحة الإرهاب”.

وأضاف الدبلوماسي أن الصيغة الروسية تشمل “تحديد جدول زمني لانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وذلك بعد إنجاز النقاط السابقة الخاصة بمكافحة الإرهاب لضمان أمن الحدود المشتركة”.

وأشار إلى أنها ستركز أيضا على “إعادة بحث تعديل “اتفاقية أضنة” والتي سبق وجرى طرحها كصيغة جديدة للتعاون السوري التركي المشترك لضبط أمن الحدود”.

وأكد المصدر أن هذه النقاط وبطبيعة الأحوال بحاجة لموافقة الأطراف المعنية ولاسيما دمشق.

وقال: “موسكو كانت حريصة على أن يكون انسحاب القوات التركية أهم بند في جدول أعمال أي مباحثات مرتقبة، وذلك كما تطالب دمشق التي تسعى ومن خلال أي تحرك، لاستعادة سيادتها على كامل أراضيها”.