السوداني: نرفض التوغل والمساس التركي بالأراضي العراقية

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

دعا الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية تركيا إلى مراعاة مبادئ حسن الجوار، رافضاً التوغّل العسكري التركي والمساس بالأراضي العراقية، فيما وجه السوداني بإرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى إقليم كردستان؛ من أجل الخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمسّ السيادة العراقية.

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأمس، بإرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى جنوب كردستان للاطلاع على الأوضاع العامة والخروج بموقف موحد.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان، إن “رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، عقد الأربعاء، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت فيه مناقشة أهم الموضوعات والمستجدات الأمنية، كما تمّ بحث القضايا المطروحة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوجيهات اللازمة بشأنها”.

وأوضح البيان أن “المجلس تناول موضوع التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة، حيث تمّ التأكيد على رفض التوغّل العسكري التركي، والمساس بالأراضي العراقية، وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار، والتعامل دبلوماسياً مع الحكومة العراقية، والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني”.

ووفقاً للبيان، وجه رئيس مجلس الوزراء بـ”إرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي إلى إقليم كردستان العراق؛ من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمسّ السيادة العراقية”.

ودعا المجلس جميع الأطراف والقوى الوطنية لمساندة موقف الحكومة في هذا الأمر، مجدداً الموقف العراقي المبني على الدستور والقانون، الذي يمنع الاعتداء على أراضيه.

وفي السياق، أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق، أن استمرار التحركات العسكرية التركية في دهوك بجنوب كردستان احتلال واضح لشمال البلاد.