%13 منهم سوريون.. وصول نحو 5 آلاف مهاجر إلى إيطاليا خلال شهر

مشاركة

جيلو جان_ xeber24.net

ذكر تقرير للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين صدر الأربعاء، وصول نحو خمسة آلاف لاجئ ومهاجر إلى إيطاليا خلال شهر، منهم 13% سوريون.

وأعلنت المفوضية عن وصول 4976 مهاجراً ولاجئاً إلى إيطاليا خلال أيار/مايو الماضي، وصل غالبيتهم عبر البحر، في حين وصل آخرون عبر البر والجو.

وأضافت في التقرير، إن الوافدين جاؤوا عبر البحر، منهم 22% من بنغلادش، و15% من تونس، و13% من سوريا، وأضافت أن 19% منهم أطفال.

وانخفضت أعداد الواصلين بنسبة 39% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، بحسب تقرير المفوضية السامية.

وأشار التقرير إلى أن غالبية الواصلين براً كانوا من بنغلادش وشوريا وتركيا والمغرب وأفغانستان.

في شباط/فبراير الماضي، صادق البرلمان الألباني على اتفاقية مع إيطاليا بشأن نقل اللاجئين إلى ألبانيا، وتعرضت تلك الخطة لانتقادات أوروبية بعدما أعلنتها رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن أي اتفاقية تبرمها إيطاليا مع الألبان بما بتعلق بمعالجة طلبات اللجوء يجب أن تحترم قانون الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي.

وفي 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، أٌعلن عن خطة لبناء مراكز إيواء لاستضافة المهاجرين، وكان من المقرر أن تستضيف المراكز ما يقارب ثلاثة آلاف شخص في المرحلة الأولى بعد افتتاحها في النصف الأول من 2024، بمعدل 36 ألف مهاجر سنوياً، وفق ما نقلت وكالة “رويترز“.

ومن بين المراكز التي تخطط إيطاليا لإقامتها على الساحل الألباني، مركز سيفحص المهاجرين عند وصولهم، بينما سيحتجزهم مركز آخر قريب في أثناء معالجة طلبات اللجوء، ثم سيتم السماح للمهاجرين إما بدخول إيطاليا أو إعادتهم إلى وطنهم.