التطبيع مع الأسد وانتخابات الإدارة الذاتية على جدول لقاء أردوغان وبوتين في أستانا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

إلى جانب القضايا الخلافية وتعزيز العلقات الثنائية، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، القضية السورية والحرب الروسية الأوكرانية وتطورات الأوضاع في غزة.

جاء ذلك في اللقاء الذي جمع بين الجانبين على هامش قمة شنغهاي التي تستضيفها العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وتطرق الرئيسين في مباحثاتهما حول القضية السورية إلى، الوساطة الروسية لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وأيضاً الانتخابات المحلية للإدارة الذاتية في إقليم شمال وشرق سوريا.

وقال الرئيس التركي إنه يجري اتصالات هاتفية مع الرئيس بوتين وهناك اتصالات دورية كذلك بين الوزراء من الدولتين.

وأضاف: “أتطلع بلهفة إلى الترحيب بكم في بلدي في أقرب وقت ممكن”. وبدوره شكر الرئيس بوتين نظيره التركي على دعوته لزيارة بلاده، ووعد بأنه سيقوم حتما بها.

وعند حديثه عن التعاون الاقتصادي بين الدولتين، قال أردوغان إن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ مستوى 55 مليار دولار سنويا، لكن الهدف هو الوصول إلى 100 مليار. وأشار إلى أن السياح الروس مهمون بالنسبة لأنقرة، وتتوقع تركيا أيضا أن يتم تشغيل محطة أكويو للطاقة النووية قريبا. وشدد على أن بلاده تعتزم اتخاذ خطوات جادة لبناء محطة للطاقة النووية في سينوب.

وأكد الرئيس الروسي أن المشاريع الكبرى المشتركة يتم تنفيذها في الموعد المحدد ووفقا للخطة، ولا توجد أي توقفات في التنفيذ.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أكد بوقت سابق إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش في اجتماع في أستانا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، القضايا المتعلقة بالمشكلة السورية، والوساطة الروسية لإعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.