أكبر أحزاب المعارضة التركية: إذا لم تكن الحرائق في المنطقة الكردية لتدخلت حكومة أردوغان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

اتهم حزب الشعب الجمهور أكبر أحزاب المعارضة حكومة أردوغان بالمسؤولية الكاملة عن الحرائق التي اشتعلت في ولايتي آمد/ديار بكر وماردين والتي تسببت بمصرع 15 شخص وعشرات المصابين.

وقال البرلماني عن الحزب، سزجين تانري كولو، في كلمة له اليوم الخميس، أن حكومة أردوغان تأخرت في التدخل للسيطرة على الحريق، لأنها اشتعلت في المناطق الكردية ولأن الضحايا هم من الكرد.

وأوضح تانري كولو أن الكهرباء خدمة حكومية غير أن الحكومة قامت بخصخصتها وأسندتها للشركات المقربة لها ومنحتها حماية سياسية، وأضاف قائلا: “لم تقوموا بمراقبة هذه الشركات وتلاعبتم بأرواح الناس. بعبارة أخرى، فإن المسؤولية السياسية عن ذلك تقع أيضا على عاتق حزب العدالة والتنمية الحاكم، من غير المقبول خصخصة خدمات توزيع الكهرباء، لكن للأسف فعلتم ذلك”.

وأشار إلى أن التقرير الأولي لنيابة دياربكر، يحمل شركة دجلة لتوزيع الكهرباء مسئولية اندلاع الحرائق بسبب خطوط الكهرباء، وأضاف قائلا: “لذلك يجب إكمال التحقيق الفعال في هذا الأمر على الفور. ثانياً، هناك ردود فعل وانتقادات جدية على التدخل المتأخر، إذا كانت هناك مشكلة في أداء هذه الخدمة العامة، فيجب تحديد ذلك، لأنه من الواضح أن مواطنينا يرون بأن هذا التدخل تم في وقت متأخر لأن الحريق وقع في ديار بكر وماردين ولأن الذين فقدوا حياتهم كانوا أكراد. إذا لم يكن الأمر كذلك، فعليكم أن توضحوا مرة أخرى أن الأمر ليس كذلك”.

هذا ودعا تانري كولو إلى تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في الحرائق، قائلا: “ماذا لو ذهب 15 نائباً من كل الأحزاب السياسية، وشاركناهم آلامهم، وقلنا إذا كان هناك شخص مسؤول، فسوف نكشف عنه؟ هل هي نهاية العالم؟ هذا هو عملنا، أليس كذلك؟”.. هذا وتقدم تانري كولو بخالص العزاء لأسر الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.