تقرير: الأمم المتحدة قدمت 70 مليون دولار للاجئين في الأردن

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

قدمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن خلال عام 2023 قرابة 70 مليون دولار أمريكي، كمساعدة نقدية للاجئين، حسبما أورد تقرير للمفوضية بعنوان “مراقبة ما بعد التوزيع لعام 2023”، صدر أمس الخميس.

وبحسب التقرير أن المفوضية قدمت المساعدات عبر المحافظ المحمولة وبطاقات الصراف الآلي.

وجرت عملية جمع المعلومات وتنظيمها لإعداد التقرير في شهري تشرين الثاني/نوفمبر، وكانون الأول/ديسمبر 2023، لفهم كيفية وصول اللاجئين الذين يتلقون المساعدة النقدية للاحتياجات الأساسية واستخدامها، وكيف تساعدهم بتلبية احتياجاتهم، وغطى التقرير الأردن بشكل كامل عدا مخيمات اللاجئين.

وخلال التقرير قدمت الإحصائيات الخاصة لكل من 1026 عائلة سورية لاجئة تضم أكثر من 24 ألف شخص بالأردن و327 عائلة غير سورية بعدد أشخاص 2642 شخصاً، توزعت العينة على مدن المفرق وعمان وإربد والزرقاء وغيرها من المحافظات الأخرى.

وفي تشرين الأول/أكتوبر فقط، قدمت المفوضية مبلغ 5 ملايين و846 ألفاً و13 دولاراً أميركياً إلى 31 ألفاً و772 لاجئاً، بينهم 28 ألفاً و375 سورياً و3037 لاجئاً غير سورياً، في حين أدرجت المفوضية في الشهر نفسه أكثر من 11 ألف عائلة في المساعدات النقدية للاحتياجات الأساسية كمتلقين جدد.

ويبلغ متوسط دخل الأسر اللاجئة في الأردن 225 ديناراً شهرياً (317 دولاراً أميركياً) متضمنًا المساعدات التي تقدمها مفوضية اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي “WFP” في تلبية الاحتياجات الأساسية، بحسب التقرير.

ويتضمن دخل العائلة الكلي 86% من المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي، أما القروض 12% في حين تساهم المساعدات النقدية الأخرى 9% من دخل العائلة الواحدة، بينما تستطيع العائلة تأمين 20% من دخلها شهرياً، وفق التقرير.

وبما أن الاحتياجات الأساسية للمساعدات النقدية التي تقدمها المفوضية تمثل 67% من إجمالي الدخل الذي خصصه اللاجئين بالغذاء والإيجار والنفقات الصحية والفواتير فقد أفاد 43% من العائلات أنها تلبي حوالي نصف أو معظمها، وفق التقرير.

وبلغ العدد الإجمالي للاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 723886 شخصاً حتى نهاية عام 2023، وفق أرقام المفوضية.

ويستضيف مخيم “الزعتري” وهو أكبر مخيم ما يقرب من 80 ألف لاجئ ويقع على بعد 10 كيلوميترات شرق مدينة المفرق شمالي الأردن.

بينما يستضيف مخيم “الأزرق” 38 ألف لاجئ، ويقع شمال شرقي المملكة ويعيش 18% فقط من اللاجئين السوريين في الأردن بالمخيمات.

وفي 29 من شباط/فبراير الماضي، نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تقريراً لتقييم الدعم النقدي المقدم للاجئين السوريين وغير السوريين في الأردن لعام 2023.

ومقارنة بالربع الأخير من 2023 ازداد وضع اللاجئين سوءً، وانخفض متوسط الدخل الشهري لجميع فئات اللاجئين، بالمقارنة بالربع الأخير من عام 2022، وخاصة الذين يعيشون في المجتمعات المحلية وبالمخيمات، سوريون وغير سوريين، وبذلك انخفض دخل اللاجئين في المخيمات بشكل كبير إذ بلغ 23% في مخيم “الأزرق”، بينما وصل إلى 35% في مخيم “الزعتري” للاجئين.

وفي آذار/مارس الماضي، كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، عن منح 90 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن خلال العام الماضي، فيما بلغ عدد التصاريح للشهرين الأولين من العام الجاري 8.566 تصريح.

وبلغ عدد تصاريح العمل الخاصة باللاجئين السوريين منذ عام 2016 أكثر من 439 ألف تصريح 90 % منها للذكور و10 % للإناث، بحسب المفوضية الأممية.

وذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أنّ 91% من الأسر السورية اللاجئة في الأردن مديونة، كما بلغ إجمالي متوسط الدين لكل أسرة 1,217 ديناراً، وذلك يعود بحسب ما صرح به ثلث اللاجئين إلى الإيجار بشكل رئيسي.

ومؤخراً، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن خفض الدعم النقدي للاجئين خارج المخيمات في الأردن اعتباراً من شهر أيار /مايو، نظراً لانخفاض الدعم المقدم من الجهات المانحة.

وقالت المفوضية في بيان لها: “إننا لم نتلقَ التمويل الكافي من الجهات المانحة لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الحالي”، مما اضطرها للإعلان عن خفض قيمة المساعدات ابتداءً من شهر مايو المقبل 2024.