البنتاغون: نراقب مساعي إيران في شرقي سوريا

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، إنها تراقب مساعي إيران لتدريب مقاتلين ومجموعات في سبيل توسيع نفوذها بمناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في دير الزور، شرقي سوريا، وفق ما ورد خلال مؤتمر صحفي للبنتاغون.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون بات رايدر، إن الطريقة التي تدير فيها إيران أعمالها هي تدريب المجموعات الوكيلة والتأثير عليها في إطار سياستها الخارجية الهادفة لطرد الولايات المتحدة من الشرق الأوسط.

وأضاف أن هدف طهران من إزاحة واشنطن من المنطقة هو إتاحة المجال لتنفيذ ما ترغب به إيران في المنطقة دون رادع، وأن مساعي إيران هذه هي مسار تواصل الولايات المتحدة مراقبته.

وقال السكرتير الصحفي إن من المهم، من وجهة نظر الولايات المتحدة، عندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط، أن تحترم سيادة البلدان التي تعمل معها، على عكس بعض هذه المجموعات الوكيلة التي دمجت نفسها في هذه الدول.

وعندما يتعلق الأمر بالمساحات المكشوفة مثل سوريا، ستواصل واشنطن التركيز أولاً على مهمة هزيمة تنظيم “داعش” لكنها ستحافظ أيضاً على الوعي بالتهديدات الإقليمية الأوسع نطاقاً، لمنع المواقف المستقبلية المحتملة التي قد تؤدي إلى تهديد الأفراد الأميركيين أو حلفائهم في المنطقة، وفقاً للبنتاغون.

وأضاف أن لدى الولايات المتحدة تصور، أًُعلن عنه سابقاً، أن وكلاء إيران يستغلون الحرب الدائرة في غزة لدفع أميركا نحو الانسحاب من سوريا والعراق.

وفي أواخر تشرين الثاني/نوفمبر كان السكرتير الصحفي للبنتاغون، بات رايدر، قد قال، إن وكلاء إيران يحاولون الاستفادة من الحرب في غزة لتحقيق أهدافهم الخاصة.

وتتواجد إيران في محافظة دير الزور بشكل كبير، عبر عدة فصائل إيرانية وأخرى لبنانية وباكستانية وأفغانية وعراقية، وتضم تلك الفصائل عناصر محليين سوريين.

وتهدد تلك الفصائل قواعد التحالف الدولي في حقلي كونيكو للغاز وحقل العمر النفطي، وشهدت في فترات سابقة من العام الجاري قصفاً مدفعياً وفي طيران مسيّر.

فيما تتواجد قوات التحالف الدولي بقيادة أميركا في سوريا، وتعتبر قوات “قسد” شريكها المحلي في الحرب على تنظيم “داعش”.