قبرص تكشف عن تقدم في اقتراح إنشاء مناطق آمنة في سوريا لعودة اللاجئين

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

كشفت قبرص عن تقدم في اقتراح إنشاء مناطق آمنة في سوريا لعودة اللاجئين وذلك مع الحاهها على حل مشكلة تدفق اللاجئين.

وفي هذا الصدد أشار وزير الداخلية القبرصي إلى إنه في ضوء الخطر المتمثل في أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تجتاح دول الشرق الأوسط، فإنه يتعين على الاتحاد الأوروبي التوصل إلى قرار جماعي بشأن سوريا.

قال وزير الداخلية القبرصي اليوم إن اقتراح الحكومة القبرصية لتمكين “إعادة” اللاجئين السوريين إلى وطنهم من خلال تعيين مناطق محددة داخل البلاد كمناطق آمنة “يكتسب تقدماً” بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير كونستانتينوس يوانو بعد محادثات مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس إن “اقتناع العديد من الدول أن الوقت قد حان للتجرؤ بشكل جماعي لمناقشة إمكانية تحديد مناطق آمنة بعد 13 عاماً من بدء الصراع السوري”.

وقال يوانو إنه في ضوء الخطر المتمثل في أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تجتاح لبنان ودول الشرق الأوسط الأخرى، فإنه يتعين على الاتحاد الأوروبي التوصل إلى قرار جماعي بشأن سوريا.

وقال الوزير إن الشرطة القبرصية أنشأت وحدة مخصصة مكلفة بتفكيك شبكات تهريب الأشخاص التي قال إنها مسؤولة عن الارتفاع الأخير في أعداد اللاجئين السوريين الوافدين بالقوارب.

يشار بأن قبرص اتخذت إجراءات على حدودها لوقف تدفق اللاجئين خاصة من طرف تركيا والتي تم توجيه اتهامات لها يدفعهم باتجاه اليونان وفرص.