بعد إعلان الكردستاني بامتلاك تقنية مضادات المسيرات التركية أردوغان يمدح الطائرة “قآن”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال أردوغان أن بلاده هي واحدة من أربع دول تنتج مقاتلات “قآن” من الجيل الخامس وهي طائرة حربية مسلحة، وذلك بعد إعلان حزب العمال الكردستاني عن امتلاكه لتقنيات مضادة للمسيرات التركية.

وفيي كلمة له يوم أمس الأربعاء، خلال تجمع جماهيري لحزب العدالة والتنمية بولاية إسبرطة، جنوب غربي تركيا، أضاف أردوغان أن تركيا تأتي ضمن أول 3 دول في تكنولوجيا الطائرات المسيرة.

وذكر أن الصناعات الدفاعية التركية كانت تعتمد بشكل كامل على الخارج، لكنها اليوم زادت معدل التوطين فيها من 20 إلى 80 بالمئة خلال نحو عقدين.

وأضاف أنه في السابق كانت الدول الغربية تمتنع عن بيع المسدسات لتركيا، لكن اليوم هناك طلب على المسدسات التركية المحلية من جميع أنحاء العالم.

من جهة أخرى، أعلن حزب العمال الكردستاني عن بشرى سارة بمناسبة عيد نوروز، وهي امتلاكه لتقنيات مضادة للمسيرات التركية التي نفذت مئات الغارات الجوية في جبال كردستان والمناطق السكنية بإقليم شمال وشرق سوريا ومحافظة السليمانية وشنكال بإقليم كردستان.

وجاء في بيان للحزب يوم أمس، أنه “على الرغم من كل محاولات العدو الرامية لعزل أبناء شعبنا عن الساحة الدولية، إلا أن الشعب الكردي وفر المنظومة الصاروخية اللازمة لهذه الحرب ووصل إلى ذلك المستوى بحيث يضع الدولة التركية في حالة من التوازن، وتعبر الدولة التركية وجيشها عن ثقتها الكبيرة بالطائرات المسيّرة المسلحة، وتعمل على الترويج لدعايتها في كل مكان، وتعتمد عليها وتحاول تغيير توازن الحرب على أساسها، وتعمل على ارتكاب المجازر في كردستان كل يوم عبر الاغتيالات، وأصبح لدى مقاتلي كريلا حرية كردستان تلك الإمكانية لتحييد الطائرات المسيّرة، حيث أسقطت قواتنا 15 طائرة مسيّرة من مختلف الأنواع منذ 13 شباط 2023”.

هذا ونشر البيان قائمة بأسماء المسيرات التركية التي تم إسقاطها على يد مقاتليها عبر المنظومة الجديدة.

والجدير بالذكر أن تركيا تسعى إشراك بغداد وحزب الديمقراطي الكردستاني في غرفة عمليات عسكرية مشتركة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وشن عملية برية في الصيف القادم.