أردوغان يخطط للبقاء في السلطة مدى الحياة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنصاره من حزب العدالة والتنمية للتأثير ضمن البرلمان التركي بهدف إجراء تعديل دستور البلاد كي يتمكن من الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

وكان أردوغان قال قبل يومين، أن الانتخابات البلدية القادمة في البلاد ستكون هي الأخيرة لمسيرته السياسية كون الدستور التركي لا يمنحه الفرصة للترشح لولاية ثالثة.

وعقب ذلك، طرح أعضاء في حزب العدالة والتنمية سبل جديدة للسماح لأردوغان بالاستمرار في السلطة مدى الحياة، من بينها تعديل الدستور التركي للسماح للرئيس بالبقاء في السلطة لأكثر من ولايتين.

وأشار بكير بوزداغ، نائب رئيس البرلمان التركي، ووزير العدل السابق، إلى أن موافقة البرلمان على إجراء انتخابات مبكرة يسمح بإعادة ترشح أردوغان لولاية جديدة، كما حدث في الانتخابات الأخيرة.

وألمح نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليطاش إلى خيار تعديل الدستور، وقال: “إذا أرادت الأمة أن يستمر أردوغان، فإننا نود الاستمرار مع زعيمنا حتى يفرقنا الموت“.

وأضاف إليطاش: “مسألة كيفية الاستمرار في السلطة هي مسألة تهم قلوب الشعب، وكما تعلمون حاليًا، فإنه لا يمكن لرئيسنا أن يترشح للمرة الثالثة في الانتخابات الرئاسية عام 2028، وفقًا للدستور لكن إذا كانت الأمة تريد أن يستمر طيب أردوغان، ويمارس السياسة، وتقوم المؤسسة السياسية بتكوين رأي حول هذه القضية، فنحن نريد الاستمرار مع زعيمنا حتى يفرقنا الموت“.

هذا وكانت صحيفة حرييت أكدت في تقرير لها يوم أمس أن تصريحات أردوغان بشأن نهاية مسيرته السياسية، لم تكن عن حسن نية بل كانت تهدف إلى تذكير البرلمان التركي بضرورة إجراء تعديل الدستور ليتسنى له الترشح من جديد لرئاسة البلاد.