حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب: كرد سوريا يواجهون مصير غزة على يد تركيا

مشاركة

دعت تولاي حاتم أوغلو الرئيس المشترك لحزب الديمقراطية والمساواة للشعوب، في تركيا، إلى حل الأزمة الكردية بالطرق السلمية والديمقراطية، وقالت إن الأكراد يعانون اضطهادا لا يختلف عن ما يعانيه الفلسطينيون وشعب غزة.

جاء ذلك في البيان المشترك لعيد النوروز 2024، الذي تم الإدلاء به في اجتماع عقد في مركز ديار بكر دجلة فرات الثقافي بمشاركة حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب، وحزب المناطق الديمقراطية (DBP)، ومؤتمر المجتمع الديمقراطي (DTK) وحزب مختلف المنظمات غير الحكومية.

وفي حديثها في البيان، صرحت الرئيس المشترك لحزب الديمقراطية والمساواة للشعوب، تولاي حاتم أوغلو، أنهم سيواصلون نضالهم من أجل حل المشكلة الكردية.

وقالت حاتم أوغلو: “إننا نواصل وسنواصل الإصرار على أن المشكلة الكردية، المستمرة في هذا البلد منذ 40 عامًا، وهي في الأساس قضية عمرها 100 عاما، يجب حلها من خلال الأساليب الديمقراطية في هذه المنطقة، ليس فقط في تركيا ولكن في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت حاتم أوغلو: “سنزيد من إصرارنا بنضالنا حتى نحصل على نتيجة، ولا تزال الإضرابات عن الطعام التي بدأت مؤخرًا في السجون مستمرة في إطار المطلب نفسه”.

وفي إشارة إلى مشروع الحكم الذاتي، قالت حاتم أوغلو إنهم يكررون دعوتهم في عيد النوروز 2024، لحل المشكلة الكردية من خلال الطرق السلمية والديمقراطية، لأن القضية الكردية هي قضية وجود، والمسألة ممكنة مع الوضع الذي سيُمنح للشعب الكردي في كل جزء من أجزاء كردستان الأربعة.

كرد سوريا يواجهون مصير غزة

وتابعت: “لقد وجهنا نداءنا مرارًا وتكرارًا إلى تركيا، قلنا إنه إذا كنتم تبذلون جهدًا اليوم لحل المشكلة الفلسطينية، وإنهاء الاستغلال والقمع للشعب الفلسطيني المضطهد، بينما تجعلون الشعب الكردي في روج آفا وعفرين يختبر ما عاشه الشعب الفلسطيني في غزة، فهذا هو ليس الصدق”.

وفي نهاية تصريحاتها قالت حاتم أوغلو: “إذا تمكنت تركيا من حل المشكلة الكردية سوف تكون بطبيعة الحال أكثر واقعية وصدقًا عندما تطلب السلام في الشرق الأوسط وتدعو إلى السلام في الحرب الروسية الأوكرانية، ونكرر دعوتنا من هنا، فلنحل المشكلة الكردية معًا، دعونا ننهي العزلة معًا -عن قائد حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان- دعونا نتأكد جميعًا من استعادة أوجلان لحريته الجسدية”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رد الأسبوع الماضي على تشبيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان له بالزعيم النازي ادولف هتلر، قائلا إن إسرائيل لا تنتظر مواعظ من رئيس يعمل على إبادة الأكراد، ولا يعترف بقضية الأرمن، ويسجن الصحفيين والمعارضين.

المصدر: صحيفة زمان التركية