الأمم المتحدة تدعو لوقف فوري للأعمال القتالية في السودان

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

دعا مجلس الأمن إلى وقف فوري للأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان، من خلال قرار صاغته بريطانيا.

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الجمعة، إلى وقف فوري للأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان، وتبنّي قرار صاغته بريطانيا بأغلبية 14 صوتاً، وأبدت روسيا والصين تحفظها على القرار.

ويدعو نص القرار، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية: “جميع الأطراف إلى وقف فوري للأعمال العدائية قبل شهر رمضان”.

ويحث مشروع قرار مجلس الأمن جميع الدول على الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار ويطالبهم بدعم الجهود من أجل تحقيق سلام دائم.

ويحتاج قرار مجلس الأمن إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل وعدم استخدام حق النقض من جانب الولايات المتحدة أو روسيا أو بريطانيا أو الصين أو فرنسا.

كما يدعو نص القرار طرفي النزاع إلى “السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة”.

وجّه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، خلال اجتماع للمجلس، نداء إلى “جميع الأطراف في السودان لاحترام قيم رمضان، من خلال وقف الأعمال العدائية بمناسبة شهر رمضان”.

وأضاف غوتيريش: “يجب أن يؤدي وقف الأعمال العدائية إلى إسكات الأسلحة بشكل دائم في جميع أنحاء البلاد، ورسم طريق ثابتة نحو سلام دائم للشعب السوداني”. وحذر من الأزمة الإنسانية “ذات الأبعاد الهائلة” والمجاعة التي تلوح في الأفق.

وتؤكد الأمم المتحدة أن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات. ونزح نحو ثمانية ملايين عن منازلهم كما أن مستويات الجوع مستمرة في الارتفاع.

وفي حين أيد معظم أعضاء المجلس دعوة، الخميس، لوقف إطلاق النار خلال رمضان، أبدى بعض الدول تحفظاً، لا سيما الصين وروسيا.