بعد عشر سنوات أردوغان يزور مصر بهدف إعادة العلاقات

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

نقلت وكالة بولمبرغ عن مسؤولين أتراك، أن أردوغان سيزور القاهرة الشهر القادم، سعياً لإعادة العلاقات مع الإدارة المصرية مستغلاً الحرب في غزة، وذلك بعد قطيعة دامت أكثر من عشر سنوات بسبب دعم تركيا لإخوان المسلمين.

وقالت الوكالة حسب المسؤولين الأتراك، اليوم الأربعاء، من المتوقع أن تركز المحادثات بين أردوغان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب.

وأضافت، بأن الرئيس التركي سيسعى لتعزيز التعاون في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط الغنية بالطاقة في ظل الصراعات التي تعصف بالشرق الأوسط.

وكان سفير تركيا بمصر صالح موطلو قال إن القمة المرتقبة بين الرئيسين ستتطرق إلى الحرب في غزة، مؤكداً خلال لقاء خاص مع برنامج “يحدث في مصر” على قناة “mbc مصر”، أن تركيا دعمت مصر بشأن موقفها من تهجير الفلسطينيين، إذ أن مصر محقة في هذا الجزء، وتركيا ضد الفكرة بشكل تام.

وقد التقى الرئيس السيسي بنظيره التركي أردوغان على هامش قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي في سبتمبر الماضي، حيث اتفق الطرفان على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون وترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

وكان دعم أردوغان لتنظيم إخوان المسلمين واحتضان قادته الذين فروا من مصر عقب الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي عام 2013، سببا في توتر العلاقات بين البلدين والقطيعة بينهما أكثر من عشر سنوات.