الرأي

ملخص بحث و موجز عن كُرد لبنان

بقلم : آزاد آكِر

تواجد الكُرد في لبنان منذ زمن طويل في فترات زمنية مختلفة ولأسباب مختلفة ولهم دور هام في تاريخ لبنان إبان العهد الايوبي والمملوكي والعهد العثماني والعصر الحديث وأبدعوا في عدة مجالات ومنها السياسية والعسكرية والاقتصادية وجاؤوا الى لبنان عبر مرحلتين:

المرحلة الاولى :
في مطلع القرن الحادي عشر والرابع عشر والسابع عشر كانوا عبارة عن اومراء حرب وقادة عسكرين وأسر إقطاعية وعشائرية آتوا الى لبنان لتوطيد حكم المماليك ولحماية الثغور الاسلامية من الصليبين او هربا من الدولة العثمانية من بعد تمردهم على السلطان.

المرحلة الثانية :
هاجرت الجاليات الكُردية الى لبنان بعد فشل الثورات الكُردية ضد الدولة العثمانية في زمن العشرينيات والثلاثينات من القرن الماضي آتوا من ديار بكر وبوطان وماردين من كُردستان تركيا ومن مناطق شمال سوريا ويبلغ تعدادهم حوالي 200 ألف موزعين في أنحاء لبنان.

ومن هذه الأسر والعائلات التي قد اعتنقت مختلف المذاهب الاسلامية وبعض منهم الأديان لذلك قسمتهم على حسب مذاهبهم الى كُرد سنة وكُرد شيعة وكُرد دورز.

فكان من الكُرد السنة احفاد الايوبين ومن بعدهم
آل سيفا :
يتفرع منهم أسر وهم -آل الشهاب-آل خضر آغا-وتواجدهم في طرابلس وماحولها وقد كانوا سابقا حكام على طرابلس في العهد العثماني.
آل شبارو وآل كريدية:
وآل كريدية يتفرع منهم أسر – آل فرسوخ -مسالخي عيلوان- التويجري – وكشلي- وهم من العائلات العريقة في بيروت وهم متواجدين في ضواحي بيروت وهي الإشرافية وزقاق البلاط وعين المريسة والمنارة والروشة ورأس النبعة والمزرعة وعين التينة.
آل الفضل :
الملقبون بمشايخ الصعبين يتواجدون في أنحاء جبل عامل في قضاء النبطية في جنوب لبنان.
هذه العائلات والأسر التي ذكرتها سابقا كلهم من احفاد صلاح الدين الايوبي .
آل مرعب او المراعبة:
متواجدين في عكار شمال لبنان وقد آتوا من منطقة عفرين الكُردية في سوريا وهم من عشيرة الرشوانية وقد كانوا أمراء عكار سابقا.
وبيرم كرد أغا :
هاجرت هذه الأسرة من كردستان تركيا الى لبنان في العهد العثماني وجدهم الأكبر بيرم كرد آغا احد قادة الجيش العثماني متواجدين في الوردانية بقضاء الشوف في جنوب لبنان.

اما كُرد الشيعة : ومن اهم عائلاتها العائلات الهماوندية المنحدرة من كردستان العراق في منطقة كركوك من مدينة جمجمال وبارزان وينتمون الى قبيلة بن ربيعة الهماوندية قدمَ منهم ثلاثة فرسان وهم – الأمير حمو ولده حمية – والأمير سلمان ولده مشيك – والأمير اراجا – أولاد الأمير علي بن مهزياز بن ربيعة الهماوندية وقدموا الى لبنان في زمن العهد الايوبي ومن أبرز عائلاتهم:
بن حمية :
وهم احفاد جدهم الكبير الأمير حمو وانبثق من هذه العشيرة أسر وهم – حمو- ياغي- علي- الحاج- ابراهيم- فياض- حمزة- ابو أحمد كنج- قاسم- محمد حسن- يونس- ابو يونس- الحاج حسين.
آل مشيك :
احفاد الأمير سلمان اخ الأمير حمو انبثق من آل مشيك أسر كبيرة وهم -جسار- شوك- الجمل- الحاج احمد- صبرا- ابوخليل- مشيمش- الاتات- أيوب- الضيقة- حراجلى.
يتوزعون أسر آل مشيك وبني حمية في سهل البقاع طاريا غربي بعلبك و بعلبك وفي جنوب لبنان بمنطقة شمسطار وقرى ومزارع بيت مشيك والسعيدة و في شمال لبنان عكار وجبل لبنان وحراجل و في ضواحي بيروت حي ليلكي وصحراء الشويفات والجناح والبرج البراجنة.

اما كُرد الدروز : وأبرزهم المعنيون وآل جنبلاط وآل العماد
المعنيون :
هم احفاد معن بن ربيعة الايوبي الكردي ينحدرون من كردستان ايران وسوريا آتوا الى لبنان في القرن السادس عشر الميلادي ومن اشهر رجالاتهم – الأمير قرقماز – وفخر الدين المعني الاول – وفخر الدين المعنى الثاني – واخرهم احمد بن ملحم وانقرضت هذه السلالة المعنية وعرفوا بأمراء الدروز وامتد نفوذهم سائر البلاد اللبنانية واجزاء من سوريا وفلسطين والأردن وكان مركزهم منطقة الشوف في جبل لبنان.
آل جنبلاط :
تنتسب هذه الأسرة الى الامير جان بولارد بن قاسم بك بن احمد بك بن جمال بك بن عرب بك بن مندك الايوبي الكردي المنحدرة من عشائر الايوبين في كردستان تركيا من جزيرة بوطان تولوا إمارة حلب ومعرة النعمان والكلس في شمال الشام في عهد الدولة العثمانية ولكن تمردوا على السلطان العثماني بعدة ثورات وفشلت هذه الثورات وتم القضاء عليها من الدولة العثمانية فانتقلوا الى جبل لينان بدعوة من الامير فخر الدين المعني الثاني لما كان بينهما من ود وصداقة واستقروا فيها وتصاهروا من وجهاء الشوف اعتنقوا المذهب الدرزي بعد ماكانو على المذهب السني ومن ابرز هذه العائلة المفكر والفيلسوف والسياسي كمال جنبلاط وبعد ان اغتيل في عام 1977 خلفة في زعامة الدروز من بعده الاستاذ وليد جنبلاط ومعنى كلمة جنبلاط او جان بولاد الكُردية بالعربي ( الرجل الفولاذي ).
آل العماد او العماديون:
نسبتهم الى الجد الأعلى الشيخ عماد هم كُرد الأصل قدموا من كُردستان العراق من مدينة (العمادية) وهم أسر إقطاعية يعتنقون المذهب الدرزي وكما اعتنق البعض منهم الديانة المسيحية المارونية ولهم حضور بارز بين الدروز وتسلموا الزعامات فيها ومنها تذعموا للحزب اليزبكي في لبنان ويتوزعون بمنطقة الشوف في جبل لبنان في قرية مرطحون والباروك.

وثيقة تاريخية للكرد في لبنان

5/3/2019 / آزاد اكِر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق