محكمة الراعي تصدر أحكام وهمية على مرتكبي مجزرة شعلة نوروز بجنديريس

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أصدرت محكمة الراعي العسكرية حكماً بالاعدام على ثلاثة أشخاص والسجن ثلاث سنوات على شخص آخر من مرتكبي مجزرة عائلة بيشمرك “شهداء شعلة نوروز” في بلدة جنديرس بريف عفرين العام الماضي.

وقالت منظمة حقوق الانسان ـ عفرين، أن المجرم الرئيسي والمسبب في المجزرة “ابو حبيب الخشام” حكم عليه بالسجن لثلاث سنوات وقابل للطعن.

فيما قال المرصد السوري لحقوق الانسان، أن هذه الأحكان الصادرة على المجرمين من عناصر فصيل جيش الشرقية، هي أحكام وهمية وشكلية، كونه لا يوجد حكم الاعدام في المناطق التي تحتلها تركيا أولاً، وثانياً أن المجرمين الأساسيين لم يتلقيا الحكم العادل حيث حكم على أحدهم بثلاث سنوات والأخر لم يحكم عليه بشيء كونه لا يزال فاراً.

والمجرمين الثلاث المحكومين بالاعدام هم كل من:
1 – عمر صالح الأسمر 24 عاما من ريف ديرالزور ومستوطن في جنديرس.
2 – حبيب علي خلف 20 عاما من ديرالزور ومستوطن في جنديرس.
3 – بلال احمد العبود 24 عاما من ريف ديرالزور ومستوطن في جنديرس.

هذا وشككت أم الشهداء بالاحكام الصادرة عن المحكمة العسكرية في مدينة الراعي بحق المجرمين، وطالبت بإنزال أقصى العقوبات على المجرم الرئيسي أبو حبيب الخشام.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الانسان، أن هذه المحاكمة الشكلية بحق المجرمين بعد عام كامل على ارتكابهم المجزرة الشنيعة، ما هي إلا محاولة لإسكات العائلة المكلومة التي تطالب بالقصاص من المجرمين.

والجدير بالذكر أن الشاب الوحيد من العائلة تعرض عدة مرات لمحاولات اغتيال من قبل عناصر فصيل جيش الشرقية للضغط على العائلة بالتنازل عن الدعوة المرفوعة ضد المجرمين في المحكمة.