تركيا تطلب من العراق عدم التصعيد مع إيران بسبب هجوم الأخيرة على إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالبت أنقرة من بغداد عدم تصعيد الوضع مع إيران واتخاذ خطوات قد تهدد استقرار المنطقة وتجنبها حدوث أزمات بين ما أسمتها بالدول الصديقة والشقيقة، على خلفية الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران قبل يومين على عاصمة إقليم كردستان أودت بحياة عائلة مدنية.

وذكرت وكالة الأناضول نقلاً عن مصادر دبلوماسية اليوم الخميس، أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أجرى اتصال هاتفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين وبحث معه مستجدات المنطقة بعد الهجوم الإيراني على عاصمة إقليم كردستان.

وحسب المصادر، فقد تطرق فيدان خلال الاتصال إلى التوتر الحاصل في المنطقة، معربا عن رغبة أنقرة بعدم وقوع أزمات بين الدول الصديقة والشقيقة.

وأضاف فيدان، أنه يتعين على الأطراف التصرف بهدوء وتجنب الخطوات التي من شأنها أن تزيد من المخاطرة باستقرار المنطقة.

شنت إيران قبل يومين عدة هجمات بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، استهدفت عدة مواقع في أربيل عاصمة إقليم كردستان، أسفر عن تدمير منزل لرجل أعمال ومقتله مع عدد من أفراد عائلته وإصابة أخرين، فيما ذكرت وسائل إعلام أن الهجوم طال مقر زعيم حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني أيضاً.

دانت حكومة بغداد هذا الهجوم واعتبرته عدوان وانتهاك لسيادته، لافتاً إلى أن هذا الهجوم قد يقوض العلاقة بين الدولتين، كما تقدمت بشكوى رسمية ضد كهران إلى مجلس الأمن الدولي.

هذا وشهدت مدن إقليم كردستان مظاهرات واحتجاجات شعبية غاضبة على مقتل أفراد عائلة رجل الأعمال الكردي، مطالبة الأمم المتحدة وحكومة بغداد بمقاضاة طهران جراء هذه الجريمة التي لا تعتبر الأولى من نوعها.

والجدير بالذكر أن تركيا نفسها تشن هجمات يومية على أراضي إقليم كردستان، أسفرت عن تدمير عشرات القرى وتهجير سكانها، ومقتل عشرات من المدنيين، كما أنشأت عشرات القواعد العسكرية غير الشرعية على أراض إقليم كردستان في انتهاك صريح للقوانين الدولية.