بسبب سياسات أردوغان ارتفاع كبير لأعداد المهاجرين الأتراك نحو الاتحاد الأوروبي

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

أدت الازمات الاقتصادية، وتفاقم الأزمة السياسية، وتردي أوضاع حقوق الإنسان، بسبب السياسات التي يتبعها أردوغان إلى تزايد أعداد المهاجرين الأتراك نحو دول الاتحاد الأوروبي بشكل متسارع.

وفي هذا الصدد وبحسب تقرير صادر عن إدارة الهجرة واللاجئين الألمانية، والتي كشف أن عدد المواطنين الأتراك الذين يطلبون اللجوء في ألمانيا بلغ اثنين وستين ألفاً وستمئة وأربعة وعشرين في العام 2023 مقارنةً بـ تسعة عشر ألفاً وسبعمئة وأربعة وخمسين عام 2022.

التقرير أوضح أن الأتراك باتوا يحتلون المرتبة الثانية بعد السوريين بعدد طلبات اللجوء في أوروبا للعام ألفين وثلاثة وعشرين، فيما نوهت تقارير سابقة إلى تزايد أعداد الفارين من تركيا بسبب الملاحقات الأمنية والمحاكمات غير العادلة وسياسة التضييق التي تمارسها السلطات التركية بحق المعارضين لسياسة أردوغان.

وبحسب متابعين للشأن التركي فقد تزايدت موجة هروب الأتراك من بلادهم بعد محاولة الانقلاب المزعوم في صيف ألفين وستة عشر، لكنها شهدت ذروتها بعد الاستفتاء على تعديل الدستور ومنح أردوغان الصلاحيات المطلقة في إنفاذ سياساته.

ويتوقع مراقبون أن تزداد أعداد طالبي اللجوء الأتراك في دول الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر خلال السنوات المقبلة، جراء تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية والأمنية في ظل هيمنة حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان على السلطة، والسياسات الفاشلة في مواجهة التضخم والغلاء وانهيار الليرة وتراجع الاستثمارات.