رسائل محددة يوصلها بلينكن إلى أردوغان بينها موقف واشنطن من الادارة الكردية في سوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التقى وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته هاكان فيدان باسطنبول، في أولى محطات جولته الشرق أوسطية، حاملاً معه رسائل محددة إلى النظام التركي بخصوص المنطقة والمصالح الأمريكية الإقليمية.

وقالت الخارجية التركية في بيان اليوم السبت، أن فيدان وبلينكن عقدا لقاء تناولا فيه “الحرب في غزة، والأزمة الإنسانية، وعملية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي ’ناتو’، وقضايا ثنائية وإقليمية”، دون ذكر تفاصيل اللقاء.

وحسب وكالات أنباء نقلت عن مصدر دبلوماسي أمريكي مرافق لبلينكن، فإن الوزير الأمريكي طالب من الادارة التركية إزلة آخر عائق أمام انضمام السويد إلى حلف الناتو، وهو تصويت الجمعية العمومية في البرلمان التركي، وعدم ربط هذه المسألة بصفقة طائرات “إف ـ 16”.

كما طالب من أنقرة بدعم خطط أمريكا في مسألة حكم غزة بعد الحرب، إلى جانب إيصال رسالة واشنطن التحذيرية إلى إيران بأنها ستدافع عن مصالحها في سوريا والعراق أمام استمرار هجمات ميليشيات عراقية مرتبطة مع طهران على قواعد التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش في المنطقة.

وفي الملف السوري، أكد وزير الخارجية الأمريكي بحسب المصدر الدبلوماسي، على استرتيجية بلاده في التعاون والشراكة مع قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب “YPG” وأن واشنطن تدرك تماماً أن هذه القوات التي يقودها الكرد في سوريا مغايرة عن حزب العمال الكردستاني.

هذا وانطلق وزير الخارجية الأمريكي بعد لقاء أردوغان في قصر وحيد الدين باسطنبول إلى اليونان، التي تتخوف من إتمام صفقة بيع طائرات “إف ـ 16” إلى أنقرة في ثان محطة لزيارته الشرق أوسطية.