تركيا تبرر زيادة صادراتها إلى إسرائيل بأنها تخدم الفلسطينيين

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

ادعت وزارة الخارجية التركية، أن ما تناقلته وسائل الاعلام بشأن زيادة صادرات أنقرة إلى إسرائيل لا تعكس الحقيقة، وأن هذه الصادرات ليست موجهة للمنطقة اليهودية في إسرائيل بل إلى الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية التركية، اليوم الخميس، رداً على الأنباء التي أوردتها الكثير من وسائل الاعلام المحلي والدولي حول زيادة الصادرات التركية إلى إسرائيل بعد حرب غزة، رغم خطابات أردوغان الموجهة ضدها.

وزعمت الخارجية التركية، أن التجارة مع إسرائيل ليست متوجهة إلى المنطقة اليهودية في البلاد، موضحا أنها أيضا “تجارة متوجهة إلى 2.2 مليون فلسطيني من مواطني إسرائيل، والضفة الغربية المحتلة، والقدس الشرقية، وغزة”.

ولفت البيان إلى، أن 8 ملايين عربي فلسطيني يعيشون في الأراضي الفلسطينية، ويعيش في إسرائيل 7.2 ملايين يهودي، مضيفةً في ادعاءاتها، أن جميع البضائع المتجهة إلى المنطقة الفلسطينية يجب أن تمر عبر الجمارك والموانئ الإسرائيلية تحت اسم إسرائيل.

هذا وانتقد العديد من النواب والسياسيين وقادة الأحزاب التركية حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، بشأن زيادة صادراتها إلى إسرائيل، والتي ضمت ألبسة داخلية للجيش الإسرائيلي والنفط والخضار، بعد حرب غزة، مؤكدين أن أردوغان يمارس سياسة ازدواجية تجاه تل أبيب.