اتفاقات مبدئية بين المبعوث التركي إلى طهران ووزير الخارجية الإيراني

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

توصل الطرفان التركي والإيراني إلى اتفاقات مبدأية بزيادة التعاون في المجال الاقتصادي، خاصة في مجال الطاقة والنقل والتجارة الحدودية حسب وزارة الخارجية الإيرانية.

وقالت الوزارة في بيان يوم أمس الخميس، أن وزيرها حسين أمير عبد اللهيان استقبل نائب وزير خارجية أنقرة، أحمد يلدز الذي يزور طهران منذ أيام لرأب الصدع بين البلدين، خاصة بعد إلغاء الرئيس الإيراني زيارته المقررة إلى أنقرة نهاية الشهر الماضي بشكل مفاجئ.

وحسب البيان، فإن الطرفان بحثا العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران، والقضية الفلسطينية، والإشارة إلى أهمية تطوير العلاقات التجارية المستهدفة بين البلدين.

وشدد الوزير الإيراني في هذا الصدد على ضرورة متابعة الآليات القائمة، بما في ذلك لجنة التشاور السياسي واللجنة الاقتصادية المشتركة ومجموعات العمل المتخصصة.

ووصف عبد اللهيان، زيادة التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والنقل والاستثمار والتجارة الحدودية بأنها من الأجندة الجادة للعلاقات الثنائية.

كما تطرق الطرفان إلى وجود حاجة للمزيد من التعاون من أجل وقف جرائم إسرائيل في أسرع وقت ممكن، وأهمية التعاون بين تركيا وإيران في هذا الصدد.

في الـ 28 من الشهر الماضي وبشكل مفاجئ أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ألغى زيارته المقررة إلى أنقرة قبيل الزيارة بساعات قليلة دون الكشف عن الاسباب.

هذا وذكرت مصادر دبلوماسية مطلعة، أن سبب إلغاء رئيسي زيارته هذه إلى أنقرة هي تأتي في نطاق ممارسة ضغط على أردوغان لاتخاذ مواقف أكثر جدية بعيدة عن الخطابات ضد إسرائيل، وأيضاً نقل الغاز الايراني عبر الأراضي التركية إلى أوروبا.