مسؤولة أمريكية تجتمع مع قادة إقليم كردستان في العاصمة أربيل “التفاصيل”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التقت نائبة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند خلال زيارتها إلى العاصمة هولير/أربيل، مع كل من رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني، ورئيس الحكومة مسرور البرزاني وزعيم حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني في اجتماعات منفصلة.

وذكر إعلام رئاسة الإقليم في بيان اليوم الأربعاء، أن البرزاني استقبل نولاند والوفد المرافق لها بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق والقنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان وعدداً من الدبلوماسيين، وجرى بحث علاقات الولايات المتحدة مع العراق وإقليم كردستان والوضع السياسي والأمني في البلاد وعلاقات أربيل وبغداد والوضع

وأكد الجانبان على ضرورة حماية البعثات الدبلوماسية والقوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق واتفقا في الرأي على أنه من واجب الجهات المعنية في العراق اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الهجمات.

وحول الوضع الداخلي في إقليم كردستان اعتبر الجانبان التوافق والتفاهم بين الأطراف السياسية وخاصة الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني مهماً في الإقليم وعلى مستوى العراق، وبهذا الصدد أشار البرزاني إلى تحسن العلاقات.

وكذلك انتخابات مجالس المحافظات العراقية والوضع في المنطقة بشكل عام وآخر مستجدات الشرق الأوسط وتداعيات الحرب في غزة وعدة مسائل أخرى ذات الاهتمام المشترك كانت محاور خلال الاجتماع.

بدوره، طالب رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني، خلال لقائه مع نولاند، يضرورة حل القضايا الخلافية بين بغداد وأربيل وفق الحقوق الدستوريةـ وضرورة أن لا تعامل بغداد مواطني كردستان على أنهم من الدرجة الثانية، إلى تبادل وجهات النظر إزاء آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية”.

أما زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى جانب القضايا المذكورة فقد سلط الضوء على التهديدات الأمنية ومخاطر عودة ظهور داعش في العراق والمنطقة، وأكدا على التنسيق بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية والتحالف الدولي لمواجهة خطر الإرهاب والعقبات الأمنية.

هذا ومن جهتها، جددت نائب وزير الخارجية الأمريكي دعم بلادها لإقليم كردستان وحقوقه المكفولة دستورياً في إطار العراق الاتحادي.