حديث الساعة في روج آفا.. كيو نت تستغل الأوضاع المعيشية في المنطقة والضحايا مئات

مشاركة

سيماف خليل _ xeber24.net

تزايد عدد ضحايا شركات التسويق الشبكي في سورية، التي فتحت أبواب النصب والاحتيال، فأصبح طريق الثروة سهلاً للغاية، ولكن على حساب المواطن.

شركة “كويست نت” أو المعروفة في الوسط باسم “كيو نت” تمارس أعمالها عبر المرتبطين بنظام التسويق الشبكي الخاص بها، من دون وجود مقرّ معروف للشركة، إذ ينشط “العملاء” في المقاهي المعروفة، حيث تعقد اللقاءات لإقناع الناس بالانضمام إلى فريق العمل أو عبر برنامج “زووم”، وجني الثروات، بطرق غير مشروعة وغير شرعية أيضاً، فالمبلغ المدفوع ثمن السلع مبالغ فيه كثيراً، ويصبح هدف العامل أخذ مبلغ العمولة على كل شخص ينضم لشبكة «كيونت»، حيث توزع العمولات على أعضاء الشبكة بنسب محددة، لهذا السبب يتم دفع 2500 دولار ثمن قلادة طاقة أو ساعة لا يتعدى ثمنها 10 دولارات، فباقي المبلغ يوزع بنسب محددة مدروسة على أعضاء شبكة العملاء.. وهكذا، تواصل الشركة أعمالها.

ما هي الشركة وما هو نطاق عملها؟

هي عبارة عن شركة وهمية غير مرخصة في سوريا، تقدم نفسها كمتجر الكتروني يقدم خدمات التسويق عبر الانترنيت وهو ما يدعى (التسويق الشبكي).

هناك موقع للمتجر على الانترنت، يبدو الموقع مصدر للثقة، جميل وملون ويحتوي عدد كبير من المنتجات الغالية الثمن مثل الساعات السويسرية وفلاتر الماء.

كيف تتم الدعوة وعملية النصب؟

تمر الدعوة بثلاث مراحل تبدأ بالحلقة الأضيق والتي تتمتع بالثقة من العملاء المحتملين

تقاطعت شهادات الضحايا بأنهم علموا جميعا بهذه الشبكة عن طريق حلقة مقربة جدا وموثوقة مثل الاقرباء او الاصدقاء، تنتهي المهمة عند إقناع العميل بالانضمام لهذا العمل الذي سيكون فيه “شريك”، وذلك من خلال استثمار مبلغ من المال لا يقل عن 2500 دولار، بالمقابل سيربح أموالا طائلة خلال فترة قصيرة، تحت ضغوط الحياة الاقتصادية وانعدام فرص العمل، يقتنع الكثير ببيع كل مايملكونه من مصاغ ذهبية او سيارات او اي املاك اخرى تتيح لهم الاستثمار بهذا العمل الذي يظنون انه نوع من التسويق الشبكي.

ينتقل العملاء إلى ما يدعى (وسيط) مهمته تتمحور حول إعطاء معلومات ضبابية عن الشركة، وأنهم سوف يخضعون لدورة تدريبية لمدة اسبوع تؤهلهم للعمل فيها، ويمهد للقاء المسؤول عن استلام المال.

المرحلة الثالثة والأخيرة تنتهي عند المسؤول وهو الشخص الذي يوهم الضحية انه مسؤول عن قبول أو رفض انضمامهم للمشروع المنتظر.

يطلب المسؤول منهم شراء عدة منتجات من المتجر الالكتروني (ساعات/فلاتر ماء/مكملات غذائية)، بقيمة المال الذي ستدفعه الضحية، مع الاتفاق على ان المنتجات ستصل خلال أيام، وفي هذه الفترة يطلب الالتحاق بدورة تدريبية لتدريبهم على العمل الجديد.

ما هي الدورة التدريبية وعلى ماذا تركز؟؟

اجمعت الشهادات التي حصلنا عليها أن الدورة التدريبية وجميع اللقاءات تتم عن طريق الانترنت، ويقوم الوسطاء بتدريب العملاء الجدد على نوع العمل.

ويطلب من العميل ان يقنع أثنين على الأقل منهم للانضمام يحصل مقابل ذلك على مبلغ 225 دولار، وفي حال فشل في إقناع أحد بالانضمام لن يحصل على إي دخل مالي ولا حتى امواله.

“وداعاً للفقر” خبر24.. تسليط الضوء على ضحايا كيو نت
رأت الضحية (ل.ش) وهو الاسم المستعار نفسها في ورطة كبيرة عندما استودعت مبلغ مادي لأحد أصدقائها، الذي أخبرها بأنها تريد عرض عليها مشروع ضخم تغير حياتها على عقب، في التفاصيل تحدثت الضحية إلى موقع “خبر24” قائلةً: “جاء صديق لي وأخبرني بأن هناك مشروع ضخم سيجلب لي أموالاً طائلة تغير حياتي وأودع الفقر للأبد، دون أن يدخل في تفاصيل أخرى، فمن باب الثقة والاحترام أعطيته مبلغ 800 دولار كحالة استثنائية لي لان المبلغ المطلوب في العادة 2500 دولار”.

وأكملت (ل.ش) حديثها “وبعد دفعي هذا المبلغ قمت بالتعرف على شابتين في العشرين من عمرهم (ش.س، إ) وقاموا بعرض المشروع لي عبر تطبيق الزووم وسجلوا فيديو يشير إلى موافقتي لاستكمال الانضمام إلى المشروع ومن ثم تحدثت إلى شخص آخر وهو الإدارة لديهم ويدعى (ب,ع) من مدينة الحسكة ويقيم مابين دبي وأربيل، وبعد الانتهاء من الاجتماع، قمت بجولة بحث على الشركة واكتشفت انها شركة تعمل في النصب والاحتيال وتأكدت من ذلك بعد المكالمة مع زملاء لي فشرحوا لي كل شي عن هذه الشركة”.

وأشارت أيضاً إلى أنها الآن لا تستطيع استرجاع المال الذي دفعته.

الملاحقات الأمنية في إقليم شمال وشرق سوريا

وبحسب مصادر أمنية خاصة لموقعنا “خبر٢٤” فأن الجهات الأمنية القت القبض على الرأس المدبر للشركة المدعو “صولاط” من إيران وهو قيد التحقيق.

هذا وتستمر الجهات الأمنية بملاحقة أعضاء الشبكة في الإقليم لنيل جزائهم.