الولايات المتحدة تخطط لتزويد العراق وإقليم كردستان بمنظومات دفاع جوي

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

طالبت وزارة الدفاع الأمريكية بتزويد شمال العراق بمنظومات دفاع جوي للتصدي للهجمات بالطائرات المسيّرة والصواريخ، بحسب قانون ميزانية الدفاع الأميركية التي أقرها الكونغرس.

وبحسب المراقبين فإنه بمجرد توقيع الرئيس الأمريكي على قرار الميزانية الجديدة،سيتم تقليص المخصصات المالية لمساعد القوات العراقية وقسد في مواجهة داعش، مع قيام وزارتا الدفاع والخارجية، حتى شباط المقبل، بوضع خطة مشتركة لتوفير منظومات دفاع جوي للعراق وإقليم كوردستان من أجل التصدي للهجمات بالطائرات المسيّرة والصواريخ.

ويشير المراقبون إلى أن تقليص ميزانية الدفاع الخاصة بمواجهة داعش في سوريا تستند إلى عدم قدرة التنظيم على حشد قواته وتنفيذ هجمات كبيرة في شمال وشرق سوريا بعد نجاح قسد والإدارة الذاتية في الحد من نشاطاته.

كما أن القواعد الأمريكية المنتشرة كانت قد استقدمت منذ أشهر أنظمة دفاع جوي إلى قواعدها في شمال وشرق سوريا، ونجحت في إفشال معظم الهجمات الجوية التي تعرضت لها تلك القواعد؛ مع استمرار توفير الأسلحة والذخائر والاستشارة والتدريب.

يُذكر أن الكونغرس الأميركي أقرّ ميزانية دفاع هائلة لعام 2024 تبلغ 886 مليار دولار. وتقليص ميزانية المخصصة لمواجهة داعش يشير إلى تخصيصها لمناطق أخرى في آسيا وإفريقيا، بحسب توقعات المراقبين