مصادر تكشف سيطرة إيران على خيرات سوريا وتؤكد بقاء طويل الامد في هذا البلد

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

كشفت مصادر ان إيران سيطرت على خيرات سوريا اخرها مصفاة حمص التي ستقوم بصيانتها وذلك وسط تنافسها مع روسيا على النفوذ.

 

وفي هذا الصدد قالت مصادر اقتصادية سورية لصحيفة “الشرق الأوسط” إن إيران لديها خيارات عدة لتكرير نفطها في دول أخرى مثل كوبا ونيكاراغوا وجنوب أفريقيا أو دول آسيا، إلا أنها اختارت مصفاة حمص لأنها الأفضل اقتصادياً وسياسياً، وأوضحت المصادر أن إيران تستخدم مصفاة بانياس أيضاً لتكرير النفط، وتصدر جزءاً كبيراً منه عبر لبنان، كطريقة للتحايل على العقوبات الدولية المفروضة عليها.

 

وأشارت المصادر إلى أن اختيار مصفاة حمص بطاقة 120 ألف برميل يومياً يتناسب مع مشاريع إيران لتفعيل خط الترانزيت والخط السككي عبر العراق، وذلك لتخفيض التكاليف التي تتطلبها النقل البحري وتقليل المخاطر وتوفير الوقت.

 

وأضافت المصادر أن السيطرة على قطاع إنتاج الطاقة النظيفة في سوريا ستمكن إيران من تعزيز إمكاناتها العسكرية في سوريا ولبنان ودعم حلفائها، وبالتالي تجذرها في المنطقة لأمد طويل.

 

وتحدثت المصادر عن مواقع النفوذ الإيراني في سوريا، وقالت إن إيران تسيطر على مناطق استراتيجية مثل البوكمال في شرق دير الزور، ومعبر البوكمال ـ القائم على الحدود مع العراق، ومساحات واسعة من الأراضي الحدودية.

 

وقالت إن إيران حصلت أيضاً على عقد استثمار زراعي في طرطوس يمكنها من السيطرة على أراضٍ بمساحة تفوق 2300 هكتار، تمتد إلى مناطق قريبة من الحدود مع شمال لبنان وتربطها بمرفأ الحميدية جنوب طرطوس الذي تسيطر عليه روسيا.

 

وأضافت أن إيران تسيطر على مساحات واسعة على الحدود مع لبنان، غرب محافظة حمص والقلمون في ريف دمشق، ومؤخراً مناطق جنوب سوريا الملاصقة لجنوب لبنان.

 

يشار بان إيران كانت قد دخلت الحرب إلى جانب النظام السوري الذي انهار قبل سنوات وسيطرت على مساحات واسعة .