بايدن يطالب أردوغان بإنهاء ملف انضمام السويد إلى حلف الناتو

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت الرئاسة التركية أن أردوغان بحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي الحرب في غزة ومسألة توسع حلف الناتو، والعلاقات التركية الأمريكية وقضايا إقليمية ودولية.

وذكر أردوغان يوم أمس بعد صلاة الجمعة، أنه تلقى الخميس اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن مضيفاً “ناقشنا قضية غزة بالتفصيل مع السيد بايدن، وقلنا له إنه يتعين على أمريكا وعليكم شخصيا التدخل (لوقف الحرب)”.

وأضاف في حديثه للصحفيين، إن بايدن أبلغه بأنه ينظر بإيجابية لمسألة بيع مقاتلات “إف-16” لتركيا، وبأنه مستعد لإحالة الأمر للكونغرس الأمريكي.

وتابع بالقول: “طبعا أخبرني بايدن بأنهم يولون أهمية كبيرة لشيء واحد فقط، وهو نهجنا تجاه السويد، وقرار برلماننا فيما يتعلق بالسويد”.

وأشار أردوغان، “قلنا لهم إن البرلمان التركي لديه نهج صادق فيما يتعلق بالسويد، طالما تحافظ السويد على نهجها تجاه الإرهاب”.

وفيما يخص صفقة شراء تركيا مقاتلات “يوروفايتر تايفون” الأوروبية، أوضح أردوغان أن وزارة الدفاع التركية تواصل محادثات بشأن مقاتلات يوروفايتر، معربا عن أمله في أن تسير المحادثات في منحى إيجابي.

ومن جانبه، أفاد جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي الخميس أن بايدن و أردوغان تحدثا هاتفيا حول طلب السويد الانضمام إلى حلف الناتو.

وأضاف كيربي في مؤتمر صحافي أن الاتصال تطرق إلى بيع الطائرات المقاتلة من طراز إف-16.

هذا وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، أن الاتصال بين الطرفين شددا على أهمية الحفاظ على قوة حلف الناتو. وفي هذا الإطار، أعرب بايدن عن تطلعه بتذليل العقبات أمام انضمام السويد للناتو، كما أكد على دعم بلاده التقارب بين تركيا واليونان.

والجدير بالذكر أن البرلمان التركي أجل التصويت قبل شهر على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الناتو إلى أجل غير مسمى دون تبيان الأسباب الحقيقية، فيما رأى مراقبون أن ذلك متعلق برغبة أنقرة في الحصول على موافقة أمريكية لاتمام صفقة الطائرات “إف ـ 16” أو موافقة ألمانية للحصول على طائرات يورو فايتر الحربية.