مع الانهيار الاقتصادي صحيفة عربية تكشف عن نوع جديد من الازمات تعانيها مناطق سيطرة النظام السوري

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشفت صحيفة عربية عن ازمات خانقة تعانيها مناطق سيطرة النظام السوري بالتزامن مع الانهيار الاقتصادي الذي تعانيه البلاد.

وفي هذا الصدد كشفت مصادر مطلعة لصحيفة الشرق الأوسط، أن الحياة اليومية في بلدة صحنايا بريف دمشق تتحول إلى جحيم حقيقي، في ظل انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر مياه الشرب والارتفاع الشديد في درجات الحرارة، ما يدفع الأهالي إلى شراء ألواح الثلج التي تصل أسعارها إلى اثني عشر ألف ليرة سورية.

المصادر أوضحت أن تجارة مياه الصهاريج تنشط كذلك خلال فصل الصيف، حيث ترتفع أسعار المياه مع ارتفاع درجات الحرارة وازدياد الطلب عليها، في ظل غياب الرقابة، في حين تقتصر مسؤولية مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي الحكومية، على منح ترخيص بيع المياه لأصحاب الصهاريج وفق مواصفات محددة.

وفي ظل عجز حكومة النظام عن حل أزمة الوقود والطاقة اللازمتين لتشغيل مضخات المياه، سمحت محافظة حماه للمجتمع الأهلي في بلدة خطاب بريف المحافظة، بجمع تبرعات لتمويل مشروع تركيب طاقة بديلة وتأمين خط كهرباء معفى من التقنين لتشغيل آبار البلدة.

وفي إطار الأزمات المتلاحقة التي تعيشها مناطق سيطرة النظام السوري، طفت على السطح مؤخراً أزمة تلوث بمياه الشرب في ريف دمشق، وفق مصادر محلية، قالت إنه نتيجة اختلاط شبكات المياه والصرف الصحي بسبب اهتراء الشبكات، في ظل انهيار شبه كامل للبنية التحتية، مع استمرار الصراع في البلاد منذ أكثر من عقد زمني.

يشار بان الليرة السورية شهدت مؤخرا انخفاض كبير في قيمتها امام العملات الاجنبية مما ينذر بكوارث اكبر.