أردوغان: قطع علاقاتنا مع إسرائيل ليس ممكناً

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه لا يمكن قطع علاقات بلاده مع إسرائيل، مشيراً إلى اتصال رئيس جهاز مخابراته إبراهيم كالن ووزير خارجيته هاكان فيدان مع المسؤولين الإسرائيليين، وموضحاً أنه قطع اتصالاته مع بنيامين نتنياهو.

 

جاء ذلك في تصريحات للصحفين المرافقين له على متن طائرته خلال عودته يوم أمس من كازاخستان، حيث كان قد شارك في قمة منظمة الدول التركية.

 

رغم أن أردوغان قد هاجم إسرائيل عدة مرات خلال الاسبوع الماضي ووصفها بأنها أقرب إلى منظمة منها إلى دولة، إلا أنه يناقض نفسه ويؤكد بأنه لا يمكن قطع علاقاته مع دولة إسرائيل في غزدواجية واضحة.

 

 

وذكر أردوغان للصحفيين، أن “نتنياهو لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه، لقد حذفناه وألقيناه بعيداً”، منوهاً إلى، أن قطع العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، خاصة الدبلوماسية، لن يكون ممكناً.

 

وتابع، أن رئيس جهاز استخباراته، إبراهيم كالن يجري اتصالات مع إسرئيل وقادة تنظيم حماس، كما أن وزير خارجيته متواصل مع المسؤولين في حكومة نتنياهو، بحجة أنهم يقودون جهودا خلال هذه الاتصالات لإحلال السلام في غزة.

 

منذ عشرين يوماً وأردوغان صعد من خطابه ضد إسرائيل ورفض تصنيف حماس كتنظيم إهابي، وقال بأنها حركة تحررية، في حين وصف إسرائيل بالمقابل كمجرمة حرب، وأنها تتصرف كمنظمة وليست دولة.

 

رد المسؤولون في حكومة إسرائيل على تصريحات أردوغان هذه، واعتبروها مثيرة للاشمئزاز، وأكبر داعم للإرهاب ورجل إخوان المسلمين، فيما اعتبره نتنياهو بأنه شخص منافق.

 

هذا وعلى إثر تصريحات أردوغان سحبت إسرائيل دبلوماسييها من الأراضي التركية بعد يوم واحد فقط من إعلانه عن دعم حماس، في حين استمرت تركيا بالحفاظ على بقاء سفيرها ودبلوماسييها لدى تل أبيب حتى يوم أمس تم استداعؤهم للتشاور.