خبراء يحذرون من زلزال مدمر سيضرب مناطق في تركيا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

حذر خبراء من زلزال مدمر قد يضرب بحيرة مرمرة في تركيا على غرار الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في شهر شباط الماضي.

وفي هذا الصدد قال خبير الزلازل الياباني يوشينوري موريواكي، إن منطقة بحر مرمرة في تركيا ستواجه زلزالاً قوياً، محذراً من أن عدد الضحايا قد يكون أكبر بكثير من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط/فبراير من العام الجاري.

ونقلت قناة TV100 التركية عن الخبير الياباني المقيم في تركيا، في ندوة قوله، إن منطقة بحر مرمرة ستشهد زلزالا بقوة قد تصل إلى 7.9 درجة بمقياس ريختر أو أكبر.

وقال موريواكي، “إذا كانت التربة سيئة، فإنه منذ عام 2000 من الضروري أن ننظر ما إذا كان هناك تصريح لبناء العمارة أم لا. وللأسف هناك كثير من المباني غير المرخص لها في تركيا وتوقع أن يحدث زلزالاً في بينكل وبدليس وموش في شرق البلاد ومنطقة مرمرة وإزمير في غربها. واعتبر أن عدد الضحايا جراء الزلزال الجديد قد يكون أكبر بضعفين أو ثلاثة مما كان بنتيجة الزلزال الذي ضرب جنوب شرقي تركيا في فبراير الماضي.

وسبق أن شهدت مناطق جنوب تركيا وشمال سوريا في شباط/فبراير الماضي، زلزالين مدمرين في أقل من 12 ساعة بلغت شدتهما 7.8و 7.6، أسفرا عن سقوط أكثر من 60 ألف شخص وإصابة 120 ألفاً آخرين ودمار كبير في تركيا والمدن السورية.

يشار بان منطقة المتوسط تشهد نشاط زلزالي كبير تشكل عدة دول تراوحت بين الهزات المتوسطة والقوية كان آخرها هزة شعر بها حمص وسط سوريا.