مجموع

بوساطة قطرية-باكستانية.. واشنطن وطهران تتفقان على “خريطة طريق” للحل النهائي خلال 60 يوماً رغم الأجواء المشحونة

مشاركة

آفرين علو – xeber24.net

أُسدل الستار اليوم الإثنين على الجولة الأولى من المباحثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران، التي احتضنتها سويسرا، وسط توتر مبدئي تمثل بإعادة طهران إغلاق مضيق هرمز وتهديدات الرئيس ترامب بشن هجمات جديدة.

وبحسب بيان مشترك صادر عن الوسيطين، قطر وباكستان، فقد اتفق الطرفان على اعتماد خريطة طريق للوصول إلى تسوية شاملة خلال مهلة لا تتجاوز الستين يوماً.

كما ستتواصل المحادثات الفنية على مدار الأسبوع الجاري في سويسرا لبلورة التفاصيل.

وشملت الاتفاقات الأولية وضع آلية لإنهاء الاشتباكات في لبنان، إضافة إلى فتح قناة اتصال دائمة لضمان عبور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز الذي يشهد نزاعاً إقليمياً.

وكان نائب الرئيس الأميركي، جيه دي فانس، قد شرع في المباحثات أمس الأحد مع المسؤولين الإيرانيين، استناداً إلى مذكرة تفاهم سابقة مددت وقف إطلاق النار الهش (المبرم في نيسان) لمدة 60 يوماً إضافية، واستمرت المناقشات حتى فجر اليوم.

وفي تدوينة على منصات التواصل، أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي حصول بلاده على مكاسب تمثّلت في إعفاءات لصادرات النفط والمشتقات البتروكيماوية، والإفراج عن شريحة من الأصول المجمدة، والموافقة على خطة لإعادة الإعمار والتنمية الداخلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى