أنقرة تحدد شرط أساسي أمام انضمام ستوكهولم للناتو وستولتنبرغ يعلن عن اجتماع ثلاثي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكدت تركيا مجدداً على موقفها الرافض لطلب السويد في الانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو”، محددة شرط أساسي لتغيير موقفها، وهو أن تقترن عملية التغيرات الدستورية التي أقدمت عليها ستوكهولم، بتسليم المعارضين للرئيس التركي أردوغان إلى أنقرة، خاصة الكرد منهم.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الخميس، في العاصمة البلجيكية بروكسل، عقب الاجتماع الخامس للآلية المشتركة الدائمة المشكّلة بموجب المذكرة المبرمة بين تركيا والسويد وفنلندا، برعاية أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ.

وقال فيدان في كلمته: أنه يجب ألا يفرض حليف محتمل عقوبات أو قيوداً على صادرات المستلزمات العسكرية إلى تركيا، لافتاً إلى وجوب الوفاء حرفيًا بمتطلبات الاتفاق الثلاثي المبرم بين تركيا والسويد وفنلندا، حسب تعبيره.

وأضاف، “السويد اتخذت خطوات من حيث التغييرات التشريعية، ولكن يجب أن ينعكس ذلك على الأفعال، ويُشترط على الدول الراغبة في الانضمام إلى الناتو أن تتخذ موقفًا حازمًا في مسألة مكافحة الإرهاب”.

وادعى الوزير التركي، أن أنشطة الجالية الكردية وأنصار حزب العمال الكردستاني على الأراضي السويدية لا تزال مستمرة، وهذا يعني أن التغييرات التشريعية لا يبقى لها أي معنى بالنسبة لتركيا.

واتهم فيدان السويد بدعم “الارهاب” على حسب تعبيره، قائلاً: “كيف يمكن لدولة تسمح بأنشطة تساعد التنظيمات الإرهابية أن تساهم في مكافحة الإرهاب، هذا أمر مفتوح للنقاش”.

وانطلق في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الخميس، الاجتماع الخامس للآلية المشتركة الدائمة المشكّلة بموجب المذكرة المبرمة بين تركيا والسويد وفنلندا، برعاية أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ.

وضم الوفد التركي المشارك وزير الخارجية هاكان فيدان، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، وكبير مستشاري رئيس الجمهورية السفير عاكف تشاغطاي قليج، ونائب وزير الخارجية براق آقجابار.

وكان الوفد الذي يترأسه فيدان التقى مع ستولتنبرغ قبل اجتماع الآلية المشتركة الدائمة.

من جهته، أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ، أنه سيعقد اجتماعاً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، الأسبوع المقبل.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الثلاثي، إنهم اتفقوا على أن ضم السويد لحلف الناتو يصب في المصلحة الأمنية لجميع الدول الحلفاء، وأنهم يريدون إتمام عضوية ستوكهولم الكاملة “في أقرب وقت”.

هذا وكشف الأمين العام لحلف الناتو، أنه سيعقد اجتماعا مع أردوغان وكريسترسون، الاثنين المقبل، في فيلنيوس “كخطوة تالية ضمن هذه العملية”.