أردوغان إلى الإمارات.. هل ستنقذ ابوظبي اقتصاد أنقرة المتهالك؟

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، أن أردوغان سيجري زيارة إلى دولة الامارات، بعد قمة قادة حلف الشمال الأطلسي “الناتو”، المزمع عقده في الـ 11 و12 من الشهر الجاري.

وذكر شيمشك في تصريحات للصحفيين يوم أمس، عقب اجتماع الحكومة التركية، أنه من المتوقع أن تشهد الزيارة توقيع اتفاقيات استثمارية هامة بين البلدين.

وقال شيمشك إن زيارة الرئيس التركي إلى الإمارات ستجري بعد القمة التي تعقد يومي 11 و12 يوليو، وأنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الزيارة لاحقاً، مشيراً إلى أنه تم مناقشة فرص جديدة للتعاون الاقتصادي خلال زيارة نائب الرئيس التركي جودت يلماز إلى الإمارات العربية المتحدة قبل عيد الأضحى.

وأوضح الوزير التركي، أن الجهود ما زالت مستمرة لتحديد التفاصيل المحددة للزيارة وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

تأتي هذه الزيارة، في محاولة من الرئبس التركي لانقاذ اقتصاد بلاده المتهالك من خلال جذب استثمارات خليجية وتوسيه نطاق التعاون الاقتصادي وتعزيز تجارة أنقرة مع دول الخليج العربي الغنية.

وفي سياق آخر، ذكرت وكالة بلومبرغ في وقت سابق من اليوم، أن البنوك العامة في تركيا باعت خلال الـ 24 ساعة الماضية نحو مليار دولار، لمنع انخفاض قيمة الليرة التركية.

وقالت المصادر التي تحدثت إلى بلومبرج ولم تفصح عن أسمائها، إن البنوك الدولة باعت مليار دولار لمنع الدولار من تجاوز 26.07 ليرة.

هذا ورغم الاجراءات التي تتخذها الدولة التركية، إلا أن اقتصادها تدخل في نطاق أوسع من حالة الانهيار، وسط زيادة معدلات التضخم وانخفاض سريع في مستوى قيمة العملة الوطنية، والتي ترافقها ارتفاع في أسعار المواد الأساسية في البلاد كمؤشر على ارتفاع الغلاء بشكل أكبر.