مباحثات تركية وأردنية حول الملف السوري والوصول إلى تفاهمات

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التقى وزير الخارجية الاردني، ايمن الصفدي، الذي وصل فجر اليوم إلى أنقرة قادما من دمشق، مع كل من نظيره التركي هاكان فيدان، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي فؤاد أوقطاي في إطار زيارته للبلاد، لبحث عدد من القضايا الاقليمية على راسها الملف السوري، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح وزير خارجية تركيا، هاكان فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع الصفدي، اليوم الثلاثاء، بأن البلدين لديهما علاقات متينة على كافة الأصعدة، وهناك تعاون وثيق بينهما حول القضايا الإقليمية.

وأشار فيدان إلى، أنه تناول مع وزير الخارجية الاردني، آخر المستجدات الحاصلة على الساحة السورية، وقال: “من الضروري إرساء الاستقرار في المنطقة بأسرع ما يمكن لعودة السوريين وسنواصل مشاوراتنا مع الأردن حول هذا الموضوع”.

بدوره، لفت الصفدي إلى، أن العلاقات الأردنية مع تركيا “مهمة وذات أثر إيجابي على المصالح المشتركة وتنعكس على المنطقة برمتها”، مشيراً بالقول: “اتفقنا على مأسسة حوار سياسي بين البلدين بحيث ينعقد بشكل دوري ويعزز التعاون”.

وأضاف، “نتفق مع تركيا على ضرورة العمل بشكل مكثف من أجل حل الأزمة السورية والتقدم في ملف اللجوء”.

وكان الصفدي بحث يوم أمس الاثنين، مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وزير خارجيته، فيصل المقداد، الجهود العربية القائمة في سياق الحل السياسي للأزمة السورية، طالبا من دمشق الاقدام على خطوات عملية ومقنعة للمجتمع الدولي في مختلف الجوانب الانسانية والأمنية والسياسية، لافتاً إلى أن لجنة الاتصال العربية المكلفة بمتابعة الوضع السوري ستلتئم الشهر القادم.

والجدير بالذكر أن أحد مخرجات اجتماع عمان التشاوري، هو حل الازمة السورية في إطارها العربي، بعيداً عن التدخل الخارجي، وأنها تسعى إلى إخراج كافة القوات الأجنبية من الأراضي السورية.