عد لقاء بوتين وأردوغان الاخير تقارير تكشف عن عراقيل كبيرة تقف أمام التطبيع بين تركيا والنظام السوري

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أكدت تقاريرَ إعلاميةٍ أنّ الخلافات بين النظام السوري وتركيا وصلت لمرحلةٍ تجعل إتمام التطبيع أمراً صعباً جداً بين الطرفين خاصة بعد اللقاء الاخير الذي جمع اردوغان وبوتين.

وفي هذا الصدد تحدثت تقاريرُ عن تراجع الزخم وعدم تحقيق أي تقدُّمٍ ملموس، ليس بسبب تناقض شروط كلٍّ من أنقرةَ ودمشق فحسب، بل بسبب جملة متغيّراتٍ إقليميةٍ ودولية، تؤثّر على خطوات استكمال المسار.

أبرز تلك العراقيل التي تواجه مسار التطبيع، بحسب التقارير هي الطبيعة المعقّدة للصراع السوري والأولويات المتباينة للأطراف الخارجية والسلوك الغامض استراتيجياً لرئيس النظام السوري بشار الأسد، إضافةً إلى ضعف قدرات النظام السوري، وسط شكوك حول إمكانية نجاح المسار.

ومن جهة اخرى كان النظام السوري أكدت مراراً، أنّ تطبيع العلاقات مع تركيا لن يتم إلا بإنهاء الاخيرة احتلالها للأراضي السورية، الأمر الذي ترفضه أنقرة وتعتبر أنه غيرُ قابلٍ للتطبيق، في حين وجه أردوغان مؤخّراً انتقاداتٍ للأسد وحمّله المسؤولية عن عدم تحقيق تقدمٍ في مسار التطبيع.

ويرى مراقبون أنّ النظام السوري وجدت في الانفتاح العربي عليها بعد إعادتها للجامعة العربية، ورقةً مهمّة داعمةً لموقفها في محادثات التطبيع مع تركيا وشدّدت من شروطها لاستكمال المسار.