وزير الخارجية التركي في زيارة إلى عاصمة إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

وصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان في إطار زيارته إلى العراق والذي وصل إليها منذ مساء يوم الثلاثاء الماضي.

والتقى فيدان على حدى مع كل من رئيس الإقليم نيجيرفان البرزاني ورئيس الحكومة مسرور البرزاني، ونائب رئاسة الحكومة قوباد الطالباني، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان اليوم الخميس: إن رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني استقبل، اليوم، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، موضحة أن اللقاء الذي حضره نائبا رئيس الاقليم، شهد التباحث حول علاقات تركيا مع العراق والإقليم ومجالات التعاون المشترك بينهما وعلاقات وخلافات اربيل وبغداد والمفاوضات بينهما والوضع في العراق واقليم كوردستان بشكل عام.

وأضاف البيان، أنه الى جانب التعبير عن سعادته بزيارة وزير الخارجية التركي، اكد بارزاني، على ان اقليم كردستان ينظر باهمية إلى العلاقات مع تركيا والتي تربطهما مصالح اقتصادية وتجارية وامنية مشتركة، مشيراً إلى الاستعداد لتطوير العلاقات بين اربيل وانقرة في جميع المجالات .

كما عبر بارزاني عن شكره لتركيا على دعم إقليم كردستان في جميع المجالات، لاسيما في الأوقات الصعبة، واشار الى ان اقليم كردستان لن ينسى ابدا دعم و مساندة تركيا له.

وفي محور آخر من اللقاء، وبحسب البيان، فقد جرى الحديث باهتمام عن استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي وتبادل الجانبان الرأي بهذا الشأن، كما جرى الحديث عن وضع المنطقة بشكل عام و عدة مسائل اخرى ذات الاهتمام المشترك .

ومن جهة أخرى، ذكر بيان لمقر إقامة مسعود بارزاني، أن الأخير استقبل الوزير التركي والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة والعلاقات الثنائية.

أما مكتب طالباني فقد أوضح في بيان، أن “الجانبين ناقشا خلال الاجتماع العلاقات بين الإقليم وتركيا وحل الخلافات القائمة وعلى رأسها ملف مطار السليمانية الدولي، وأن الطرفين أكدا على أهمية تمتين العلاقات في المجالات المختلفة ولا سيما المجال التجاري”.

وأضاف البيان ان الجانبين بحثا ايضاً “الخلافات بين الإقليم وبغداد وضرورة حلها عبر الحوار والتفاهم، كما بحثا “زيادة التنسيق لمكافحة تفشي المخدرات”.

وقال طالباني إن المشكلات المتعلقة بحصة إقليم كردستان المالية مازالت مستمرة رغم المصادقة على قانون الموازنة الاتحادية، مشيراً إلى “تأثير تشرذم القوى الكردستانية سلبا على عدم حل المشكلات بين الإقليم وبغداد، خاصة ما يتعلق منها بملف الموازنة”.

هذا وكان فيدان قد التقى يوم أمس مع رئيس العراق عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير خارجية العراق فؤاد حسين، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وعدد من المسؤولين الآخرين.