الاقتصاد التركي ينهار وأردوغان يتهم جهات خارجية بالتآمر

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بدأت وتيرة الانهيار الاقتصادي في تركيا تتسارع بشكل أكبر، وسط عجز حكومة أردوغان بإيقاف التضخم والسقوط الحر لقيمة الليرة أمام سلة العملات الأجنبية، ومعاناة الشعب التركي من الغلاء الفاحش والارتفاع اليومي للأسعار.

وفي هذا الصدد، قال أردوغان خلال مشاركته في نشاط يوم أمس الثلاثاء، إن الجزء الأكبر من المشاكل الاقتصادية التي تعانيها البلاد ناجمة عن مؤامرات تم تنفيذها بدوافع سياسية وليست اقتصادية.

وأضاف فيما يخص غلاء المعيشة داخل تركيا وخاصة المدن الكبرى، “نبذل جهوداً كبيرة لحل مشكلة غلاء المعيشة، وأعتقد أننا سنبدأ قريباً بتحقيق نتائج بهذا الصدد بخطوات جديدة سنضيفها إلى الآليات التي وضعناها”.

وادعى بأن المؤسسات المالية الدولية بدأت بضخ عشرات الملايين من الدولارات والموارد إلى تركيا، وذلك بفضل مناخ الثقة الذي تم تعزيزه”.

وسط العجز الحكومي في مواجهة الغلاء الذي استفحل في البلاد، تساءل الصحفي والكاتب التركي مراد يتكين، عن إمكانية عودة فترة الأوراق النقدية بقيمة 500 و 1000 ليرة في تركيا.

وقال يتكين في مقال له: أن زيادة كمية الأوراق النقدية المتداولة مع التضخم المرتفع يجعل العملة الورقية بقيمة 200 ليرة تركية غير كافية، مشيراً إلى فكرة عودة فترة الأوراق النقدية بقيمة 500 و 1000 ليرة، ما يدل إلى حجم التضخم الفعلي.

من جهته، أصدر “سيتي بنك” الأمريكي منشورًا حول سعر الدولار أمام الليرة وسعر الفائدة الخاص بالمركزي التركي، موضحاً أنهم بدؤوا التداول على توقعات بارتفاع سعر الدولار أمام الليرة من 27.20 ليرة وهو سعره الحالي إلى 32 ليرة عقب قرار المركزي التركي بشأن تقليص ودائع الليرة المؤمنة ضد تقلبات سعر الصرف.

وأضاف البنك في منشوره أن صافي احتياطي المركزي التركي الذي كان يبلغ نحو 60 مليار مطلع أغسطس الجاري تراجع إلى مستويات سلبية مشيرا إلى استمرار المشكلات المتعلقة بصافي احتياطي تركيا.

وأشار البنك في منشوره إلى توقعاته برفع لجنة السياسات المالية بالمركزي التركي سعر الفائدة من 17.5 في المئة إلى 20 في المئة خلال اجتماعها القادم.

كما كشفت بيانات صندوق النقد الدولي إلى تراجع احتياطي تركيا من الذهب خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم، حيث ذكر موقع Foreks أن احتياطي تركيا من الذهب كان يبلغ 21.53 مليون أونصة خلال شهر يونيو/حزيران غير أنه تراجع خلال الشهر التالي ليسجل 21.18 مليون أونصة.

وتعكس سجلات صندوق النقد الدولي تسجيل احتياطي تركيا من الذهب نهاية العام الماضي نحو 25.30 مليون أونصة وهو ما يشير إلى تراجع بنحو 4.12 مليون أونصة خلال العام الجاري.