هذا ما سعى إليه وزير خارجية تركيا في بغداد

مشاركة

 

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بموجب الصداقة والاخوة التي يجمع بلاده مع العراق، فإن أنقرة تتطلع إلى قيام بغداد بإدراج حزب العمال الكردستاني على قوائم “الارهاب”، مدعياً أن هذا الحزب هو عدو مشترك للبلدين ويسعى إلى تسميم العلاقات بينهما.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية العراق فؤاد حسين ببغداد ليلة أمس الثلاثاء، بعد لقاء ثنائي جرى بين الطرفين.

 

وادعى فيدان أن العلاقات مع الجارة العراق، تعد من القضايا التي تولي لها تركيا أهمية وأولوية بالغة في سياساتها الخارجية، وأن وحدة الأراضي العراقية وسيادتها ووحدتها السياسية تعد من أهم أولويات السياسة الخارجية لتركيا.

 

وأضاف، أن تركيا ستواصل هذا النهج، مبينا أن أنقرة ترى العراق شريكا موثوقا يمكن تحقيق الأهداف الاستراتيجية معه، مدعياً بأن استقرار العراق وأمنه ورخائه سيساهم في استقرار تركيا وأمنها.

 

وأفاد الوزير التركي، أنه تناول مع نظيره العراقي العديد من القضايا والمسائل، أبرزها “محاربة التنظيمات الإرهابية”، مضيفاً “علينا ألّا نسمح لحزب العمال الكردستاني الذي يُعد العدو المشترك لتركيا والعراق بتسميم علاقات البلدين، ولا يمكننا أن نبقى غير مبالين إزاء تحدي هذا التنظيم للسيادة العراقية”.

 

وزعم فيدان، بأن حزب العمال الكردستاني”يحتل حاليا سنجار ومخمور وقنديل والسليمانية والعديد من القرى العراقية الأخرى ,يتجاهل الحدود بين سوريا والعراق ويسعى لتوحيد هاتين المنطقتين عبر الممر الإرهابي الذي أسسه، وندعم على كافة المستويات جهود العراق في كفاحه ضد التنظيمات الإرهابية”.

 

وتابع “بموجب مبدأ الصداقة والأخوة (مع العراق) ننتظر أن يعترفوا رسمياً بحزب العمال الكردستاني كتنظيم إرهابي، وتركيا مستعدة للعمل مع العراق لمكافحة أي تنظيم إرهابي بغض النظر عن اسمه يطمع في سلامة الأراضي العراقية ووحدته السياسية واستقرار ورخاء الإخوة العراقيين ويرتكب جرائم ضد الإنسانية”.

 

وتتذرع تركيا بمحاربة حزب العمال الكردستاني لزيادة نفوذه العسكري في العمق العراقي، والذي وانشاء العديد من القواعد العسكرية على أرضه وهذا ما يرفضه بغداد ويطالب أنقرة بسحب قواتها العسكرية من أراضيه.