الدولة التركية توطن 24 ألف شخص في تل أبيض منذ العام الفائت

مشاركة

 

آفرين علو ـ xeber24.net

شهدت المناطق المحتلة من مدينة كري سبي/تل أبيض، توطين ما يقارب 24 ألف شخص، منذ إعلان المسؤولين الأتراك عن مشروع استيطاني في المناطق المحتلة من سوريا مطلع نيسان 2022، وشهدت تسارعاً مؤخراً عبر ترحيل اللاجئين السوريين قسراً إليها.

سرّعت السلطات التركية عمليات ترحيل اللاجئين السوريين القسرية من الأراضي التركية في الآونة الأخيرة، باتجاه المناطق السورية التي تحتلها، لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال الشهر الجاري.

وشهدت المناطق المحتلة وصول الآلاف من السوريين المرحّلين قسراً منذ بداية العام الحالي، بالتزامن مع مضي الدولة التركية في تطبيق سياستها الاستيطانية بالتعاون مع جمعيات “باكستانية وشيشانية وأخرى خليجية”، ضمن مخطط مدروس يهدف إلى توطينهم لجانب التوطين في بيوت المهجّرين عن ديارهم جراء الاحتلال.

حيث وصل ما يقارب 2000 شخص بين ذوي الفصائل الموالية لتركيا، ولاجئين سوريين رحّلتهم تركيا قسراً عن أراضيها إلى مقاطعة كري سبي/تل أبيض عبر بوابة كري سبي الحدودية، نحو 500 لاجئ، خلال الـ 4 أيام الأولى من آب الجاري، جلّهم من مدن (حماة، وحلب، وإدلب وغيرها من المدن السورية).

وتم توطينهم في منازل المهجّرين قسراً عن ديارهم بفعل الاحتلال، في كل من مركز المدينة والبلدات والقرى التابعة لها (سلوك، وحمام التركمان، والعلي باجلية، وكرمازات).

ولا تشمل الإحصائية الذين دخلوا خلال السنوات الأولى، عقب احتلال المدينة عام 2019 من أسر المرتزقة الذين ساعدوا تركيا في احتلالها.