هاربين من شمال سوريا.. السلطات اللبنانية تقبض على لاجئين سوريين عبروا الحدود بطريقة “التهريب”

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

كشف مصدر أمني لبناني اليوم الإثنين، عن توقيف 90 لاجئاً سورياً، دخلوا أمس الأحد من سوريا إلى الأراضي اللبنانية عن طريق التهريب، مشيراً إلى أن الأمن العام أعاد 60 منهم إلى بلدهم، من معبر “القاع” الحدودي الواقع أقصى شمال شرقي لبنان.

وقال المصدر لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “كمائن متنقلة على طرقات التهريب في البقاع الشمالي، تمكنت من توقيف عدد من العائلات السورية، في بلدات اللبوة ورأس بعلبك وحربتا اللبنانية.

وأوضح المصدر أن سبب تدفق هذا العدد الكبير من اللاجئين هو التطورات الأمنية المستجدة في مناطق الشمال السوري، في ظل إقفال تركيا حدودها، مؤكداً أن معظم الموقوفين من جيل الشباب.

وأضاف المصدر أن معظم السوريين الذين دخلوا الأراضي اللبنانية كانوا “من الفارين من جحيم الوضع من محافظات الرقة وحلب وحماة ودير الزور “، مشيراً إلى أن البعض منهم لجأ من تدهور الأوضاع الأمنية على الحدود السورية- التركية.

وأردفت الصحيفة أن أعداد الساعين للعبور إلى لبنان في الموجة الأخيرة، كبيرة بالنظر إلى أن هذه الأعداد (90 شخصاً في يوم واحد) تعد كبيرة، علماً بأن المحاولات مستمرة للعبور إلى الداخل اللبناني عبر المسالك غير الشرعية.