الأزمة الاقتصادية تجبر حكومة النظام السوري على اتباع إجراءات جديدة

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 بدأ النظام السوري مؤخراً باتباع سياسة ترشيد الإنفاق العام بدوائرها في ظل الأزمة الاقتصادية المستمرة هناك.

آخر هذه الإجراءات البلاغ الذي أصدره رئيس وزراء النظام السوري حسين عرنوس، والذي طلب خلاله من الجهات العامة إيقاف طباعة المفكرات السنوية حتى إشعار آخر، وفق ما جاء في بيان رسمي نشرته وسائل إعلام محلية.

البلاغ جاء استناداً إلى ما تقرر في جلسة مجلس الوزراء بتاريخ الحادي عشر من تموز/ يوليو الماضي، المتضمنة قراراً بضبط وترشيد الإنفاق في الوزارات والجهات التابعة أو المرتبطة بها خلال الفترة القادمة، خاصة ما يتعلق بترشيد استهلاك مادة الورق والكهرباء والمحروقات وغيرها.

صحيفة “الشرق الأوسط، أفادت في تقرير، أنه وبعد هذا القرار، توقفت العديد من الدوائر الحكومية، عن تشغيل المكيفات وكذلك عن خدمة نقل موظفيها من وإلى مواقع العمل، كما توقفت أيضاً عن استخدام الورق في الفواتير والإيصالات، مستبدلة ذلك برسائل نصية قصيرة بالهاتف المحمول.

وأشار التقرير إلى أن سوريا، تستورد شهرياً آلاف الأطنان من الورق بقيمة تتراوح بين أربعة وخمسة ملايين دولار أمريكي وفقاً لأرقام رسمية، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة في صناعة الورق الأبيض وكرتون الطباعة لصعوبة استيراد المواد الأولية.

وبحسب التقرير، فإن أعداد الموظفين الراغبين بالاستقالة من العمل لدى الدوائر التابعة لحكومة النظام السوري ارتفعت بشكل ملحوظ، إلا أن الحكومة ترفض تلك الاستقالات، وتهدد من يترك عمله بملاحقته بأحكام المادة ثلاثمئة وأربعة وستين من قانون العقوبات التي تقضي بعقوبة السجن بمدة تصل لخمس سنوات.