العمل على بدء إعادة رحلات الطيران بين سوريا والسعودية

مشاركة

جيلو جان _ xeber14.net

يجري العمل على استكمال الأوراق المطلوبة لبدء إعادة رحلات الطيران بين سوريا والسعودية، وذلك بعد الحصول على موافقة المملكة، بحسب ما نقل موقع محلي مقرب من حكومة دمشق عن مصادر في مؤسسة “الطيران المدني”.

وقال الموقع إن أول رحلة بين البلدين ستجري بعد أسبوع من اليوم مع إتمام شركتي طيران “السورية” و”أجنحة الشام” استعدادهما لبدء التشغيل وعودة الرحلات، بعد انقطاع دام 12 عاماً.

وكانت وسائل إعلامية محلية تناقلت خبر عودة رحلات الطيران بين سوريا والسعودية مع اقتراب موعد الحج.

وسلمت الرياض، في نيسان/ أبريل الماضي، دمشق 77 في المئة من حصة حجاج سوريا السنوية، وذلك للمرة الأولى منذ 11 عاماً من تولي الملف من قبل لجنة الحج العليا التابعة لما تسمى بالحكومة السورية المؤقتة، حيث جاء هذا القرار بعد تطبيع العلاقات بين البلدين العام الماضي.

وتمنع استعادة حكومة دمشق ملف الحج والعمرة، كثيراً من السوريين من الذهاب إلى الحج هذا العام، باعتبارهم يقيمون في مناطق خارج سيطرتها.

واتخذت السعودية موقفاً إزاء سوريا، وقطعت العلاقات معها، ولكن موقفها تغير منذ مطلع العام 2023 خاصة مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا في السادس من شباط/ فبراير من ذلك العام، حيث عملت على إرسال مساعدات عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.

وشارك الرئيس السوري بشار الأسد، في 19 أيار/ مايو 2023، في اجتماع للقمة العربية عقد في مدينة جدة السعودية، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، وأجرى بن سلمان والأسد محادثات ثنائية على هامش القمة.

وعين الأسد، في 6 من كانون الأول/ ديسمبر 2023، أيمن سوسان سفيراً لسوريا لدى السعودية بعد أشهر من تطبيع العلاقات رسمياً بين الطرفين.

وكانت الرياض ودمشق قررا، في 9 مايو 2023، استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد مضي أكثر من عقد على إغلاق السفارات في البلدين إثر اندلاع الحرب السورية.