وسط عودة التوتر بين البلدين رئيس الوزراء اليوناني يزور تركيا يوم غد

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

سيجري رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس زيارة إلى تركيا يوم غد، وسط توتر في العلاقات الذي يخص ملف بحر إيجه.

يزور رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تركيا، الاثنين، بعد أشهر من زيارة أردوغان لأثينا في 7 كانون الأول الماضي، والتي شهدت انعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وبينما تواصل الدولتان العضوتان في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، منذ ما يقرب من العام، محادثات لـ “بناء الثقة” وحل الخلافات العالقة بينهما، ظهرت بوادر توتر جديد بين أنقرة وأثينا، قبل الزيارة، بدأت مع إعلان الأخيرة، في نيسان الماضي، عن إنشاء “حديقتين بحريتين” إحداهما في بحر إيجه والأخرى في البحر الأيوني.

كما أثار افتتاح أردوغان، الأسبوع الماضي، مسجد “كاريا” في متحف ودير “خورا البيزنطي” في إسطنبول، بعد 4 سنوات من قرار تحويله من كنيسة إلى مسجد، غضباً في اليونان، وألقى بضغوط على ميتسوتاكيس قبل توجهه إلى أنقرة.

وحذرت تركيا اليونان، من استغلال ملفات البيئة لتحقيق مآرب سياسية بشأن الخلافات البحرية بين البلدين، رداً على إعلانها إنشاء الحديقتين البحريتين.

من جهته، رد ميتسوتاكيس أن اليونان تمارس سيادتها وحقوقها السيادية في بحر إيجه، على أساس القانون الدولي وقانون البحار. وأضاف: “أدهشني رد فعل تركيا غير العادل تجاه مبادرة بيئية”.

وبدوره، علق وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس، قائلاً: “يمكن لتركيا أن تقول ما تريد، سواء شاءت تركيا أم أبت، فإن اليونان لها حقوق في بحر إيجه”.