في خطوة مفاجئة تقارير تؤكد نية الرئيس المصري إلغاء زيارة له إلى تركيا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 بدأت تتحدث تقاريرُ عن نيّة السيسي إلغاءَ زيارته لأنقرة.. إلغاءٌ قيل إنه بسبب حضور الرئيس المصري لقمةٍ بسان بطرسبورغ، لكن مصادرَ مصريةً اعتبرت أن السبب هذا غيرُ مقنع، وأرجعت أن أسباب إلغاء الزيارة تتعلق بثلاث ملفات رئيسية أبرزها، الملف الفلسطيني وعلاقات أردوغان مع إسرائيل بالإضافة إلى ملف الإخوان المسلمين.

الملف الأول يتمحور حول محاولات النظام التركي الاستئثارَ بالملف الفلسطيني، حيث التقى أردوغان بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى جانب لقائه وَفداً من الفصائل الفلسطينية، في الوقت التي تحدثت فيه وسائلُ إعلامٍ عن محاولاتٍ لأنقرة تحجيمَ الدور الذي تلعبه مصر، بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، دورٌ كان للجانب المصري دورُ الوسيط الذي أنهى التوتر والتصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

أما الملف الثاني يتعلق كذلك بإسرائيل، إذ أوضح مصدرٌ مطلعٌ إلغاء زيارة الرئيس المصري لتركيا، بسبب مساعي رئيس النظام رجب أردوغان للاتفاق مع “إسرائيل” على تمرير غاز حقل ليفايثان إلى أوروبا عبر أراضيها، الأمرُ التي تعتبره مصر تأثيراً مباشراً على خططها في هذا الإطار، خاصةً في ضوء ما يتردد عن رفضٍ إسرائيليٍّ لتصدير المزيد من الغاز إلى مصر بحجة عدم قدرتها على السداد.

ويُرجع المَصدر ذاته السببَ الثالث لإلغاء السيسي زيارته لأنقرة، لعدم استجابة الأخيرة للطلبات المصرية المتكررة، باتخاذ إجراءاتٍ نحو قيادات الإخوان، إلى جانب استمرار النظام التركي، بتوفير ملاذٍ آمنٍ لهم وتأمين مختلف أنواع الدعم لتحركاتهم، سواءً الدعم المالي أو الإعلامي أو السياسي.