“باي باي أردوغان تركيا تريد الحرية” هكذا علق أبرز السياسيين الهولنديين على انتخابات تركيا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

علق السياسي الهولندي اليميني خيرت فيلدرز زعيم حزب من أجل الحرية على الانتخابات البلدية التي جرت في تركيا يوم أمس، مؤكداً أن الشعب التركي قال كلمته في التخلص من استبداد الحكم الفردي والحزب الواحد، وأنه وضع نقطة النهاية على حقبة حكم أردوغان.

وبعد فرز معظم صناديق الاقتراع ليلة أمس في تركيا وفوز المعارضة بالبلديات الكبرى، كتب فيلدرز منشور على حسابه في منصة “إكس” قال فيه: ( باي باي أردوغان، تركيا تريد الحرية والعلمانية ).

من جهته، علق زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا أوزغور أوزيل، على النتائج الأولية لعملية فرز الأصوات مساء أمس، بعد انتصار مرشحيه على حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقال أوزيل: “قرر الناخبون اليوم تغيير صورة تركيا المستمرة منذ 22 عامًا، في القرن الثاني للجمهورية، قرر الشعب موازنة القوة غير المتناسبة للسلطة محليًا، كما أعطى رسالة مهمة حول كيفية إدارة بلادنا، فقد اتخذ التحالف التركي قراراً تاريخياً، لقد أعطى ناخبونا رسالة واضحة مفادها نريد أن تعود حالة القانون المفقودة، وأن الاختلافات هي ثروتنا”.

أضاف، “كمواطنين في الجمهورية التركية، نريد الوحدة والتضامن، نحن نرى هذه الرسالة التي قدمها شعبنا على أنها أمانة مقدسة، أريد أن يعلم الجميع أن هذه الانتخابات ليس فيها خاسرون، لقد كافأ مواطنونا الخدمة الجيدة وعاقبوا الخدمة السيئة والنوايا السيئة، أود أن أعرب عن شكري الخاص لرؤساء بلديات اسطنبول وأنقرة ومرسين وأضنة وأنطاليا، التي قنصها حزب الشعب الجمهوري من حزب العدالة والتنمية في عام 2019”.

ولفت أوزيل إلى، أنه “على الرغم من عدم دعمهم من قبل الحكومة المركزية، إلا أنهم المهندسون الرئيسيون لنصر اليوم بمساهمتهم في إنشاء تصور إداري نظيف وصادق لحزب الشعب الجمهوري للأداء الجيد دون تقديم أعذار، بالإضافة إلى ذلك، فإن رؤساء البلديات لدينا، الذين لم نخسرهم في الانتخابات الأخيرة، يستحقون تقديرًا خاصًا لحمل الراية في أيديهم في أصعب الأيام”.

وأوضح قائلاً: “على الرغم من عدم تأسيس أي تحالف مع أي حزب سياسي في هذه الانتخابات، إلا أن سلطة حزب الشعب الجمهوري وضمير الناخبين زاد من نجاح تركيا في عام 2019، أود أن أعرب عن أننا نرى هذه النتائج ليس كفوز سيؤدي إلى الرضا عن النفس، ولكن كدين منحنا إياه الناخبون، نحن ندرك أن هذا الدعم، الذي يغير بشكل أساسي تدفق السياسة التركية والممنوح من جميع فئات الناخبين، يفرض مسؤولية كبيرة على حزبنا”.

وأكد أوزيل، حزب الشعب الجمهوري هو الآن حزب جميع الديمقراطيين، لكنه أيضًا الحزب الذي يمكن للديمقراطيين الأكراد المحافظين والقوميين التصويت معًا في نفس الوقت”.

هذا وختم زعيم المعارضة التركية بالقول “وفقًا للبيانات التي لدينا حاليًا والبيانات المدعومة من جميع المصادر، استعدنا أضنة وأنقرة وأنطاليا وأيدين وإسكي شهير ومرسين وموغلا وتكيرداغ وإزمير واسطنبول، كما فزنا برئاسة البلدية الكبرى في باليك اسير وبورصة ومانيسا ودنيزلي”.